مقالات للأباء - 📄

جاء‏ ‏المسيح‏ ‏معلما ‏, ‏بالمحبة‏ ‏بين‏ ‏الناس ‏, ‏و واهبا‏ ‏لهم‏ ‏عطاياها

جاء‏ ‏المسيح‏ ‏معلما ‏, ‏بالمحبة‏ ‏بين‏ ‏الناس ‏, ‏و واهبا‏ ‏لهم‏ ‏عطاياها - ladlamp

[ad_1]

مقدمة‏:‏
تحتفل‏ ‏كنيستنا‏, ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏المباركة‏, ‏بعيد‏ ‏ميلاد‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏.‏
ولذا‏ ‏أتقدم‏ ‏إليكم‏ ‏جميعا‏, ‏بخالص‏ ‏التهاني‏ ‏القلبية‏, ‏بعيد‏ ‏الميلاد‏ ‏المجيد‏, ‏طالبا‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏الله‏, ‏البركة‏ ‏والخير‏, ‏والسلام‏ ‏والتقدم‏, ‏لبلادنا‏ ‏العزيزة‏ ‏مصر‏, ‏قيادة‏ ‏وشعبا‏, ‏ولكنيستنا‏ ‏المقدسة‏, ‏ولكم‏ ‏جميعا‏, ‏وللعالم‏ ‏أجمع‏.‏
أما‏ ‏عن‏ ‏موضوعنا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العيد‏, ‏فهو‏:‏
جاء‏ ‏المسيح‏, ‏معلما‏ ‏بالمحبة‏ ‏بين‏ ‏الناس‏, ‏وواهبا‏ ‏لهم‏ ‏عطاياها‏.‏
‏1- ‏تعاليم‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏, ‏عن‏ ‏المحبة‏:‏
أ‏- ‏أوصي‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏تلاميذه‏, ‏أي‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏, ‏وذلك‏ ‏بصفتهم‏ ‏رئاسة‏ ‏الكهنوت‏ ‏المسيحي‏, ‏والمكلفين‏ ‏بالكرازة‏ ‏للعالم‏ ‏كله‏, ‏وذلك‏ ‏بأن‏ ‏يحبوا‏ ‏بعضهم‏ ‏بعضا‏, ‏قائلا‏ ‏لهم‏: ‏وصية‏ ‏جديدة‏ ‏أنا‏ ‏أعطيكم‏, ‏أن‏ ‏تحبوا‏ ‏بعضكم‏ ‏بعضا‏, ‏كما‏ ‏أحببتكم‏ ‏أنا‏, ‏تحبون‏ ‏أنتم‏ ‏أيضا‏ ‏بعضكم‏ ‏بعضا‏. ‏بهذا‏ ‏يعرف‏ ‏الجميع‏ ‏أنكم‏ ‏تلاميذي‏, ‏إن‏ ‏كان‏ ‏لكم‏ ‏حب‏ ‏بعض‏ ‏لبعض‏ (‏يو‏13:34, 35).‏
فواضح‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏, ‏أوصي‏ ‏وعلم‏ ‏بالمحبة‏, ‏بدءا‏ ‏بالآباء‏ ‏الرسل‏, ‏وهو‏ ‏أحبهم‏ ‏عمليا‏, ‏ودعاهم‏ ‏واختارهم‏ ‏رسلا‏, ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يوصيهم‏ ‏بمحبة‏ ‏بعضهم‏ ‏البعض‏, ‏كما‏ ‏إنه‏ ‏ربط‏ ‏وصية‏ ‏المحبة‏ ‏للتلاميذ‏, ‏بعضهم‏ ‏لبعض‏, ‏علي‏ ‏أنها‏ ‏السمة‏ ‏الروحية‏, ‏التي‏ ‏تبرهن‏ ‏وتثبت‏ ‏أنهم‏ ‏تلاميذه‏, ‏ومن‏ ‏خاصته‏ ‏وأتباعه‏, ‏بالعمل‏ ‏والحق‏, ‏لا‏ ‏باللسان‏ ‏والكلام‏.‏
ومن‏ ‏أهمية‏ ‏المحبة‏, ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏, ‏علي‏ ‏حياتهم‏ ‏الروحية‏ ‏الخاصة‏ ‏مع‏ ‏ربنا‏, ‏وعلي‏ ‏كرازتهم‏ ‏بالإيمان‏ ‏للناس‏, ‏كرر‏ ‏وصيته‏ ‏لهم‏ ‏قائلا‏: ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏وصيتي‏, ‏أن‏ ‏تحبوا‏ ‏بعضكم‏ ‏بعضا‏, ‏كما‏ ‏أحببتكم‏ (‏يو‏15:12).‏
وكون‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏, ‏يؤكد‏ ‏مرة‏ ‏ثانية‏ ‏للآباء‏ ‏الرسل‏, ‏علي‏ ‏وصية‏ ‏محبتهم‏ ‏لبعض‏, ‏هذا‏ ‏يبرهن‏ ‏علي‏ ‏أهمية‏ ‏هذه‏ ‏الوصية‏ ‏الإلهية‏, ‏علي‏ ‏حياتهم‏ ‏الروحية‏, ‏بصفة‏ ‏خاصة‏, ‏وعلي‏ ‏الكرازة‏ ‏والرعاية‏ ‏والخدمة‏ ‏للناس‏, ‏بصفة‏ ‏عامة‏.‏
ب‏- ‏ولم‏ ‏يكتف‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏بهذا‏, ‏بل‏ ‏قدم‏ ‏جانبا‏ ‏آخر‏, ‏وأساسيا‏ ‏في‏ ‏المحبة‏, ‏وهو‏ ‏المحبة‏ ‏لله‏ ‏بصفة‏ ‏خاصة‏ ‏أولا‏, ‏والمحبة‏ ‏للناس‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏ ‏ثانيا‏.‏
واتضح‏ ‏لنا‏ ‏هذا‏, ‏وقت‏ ‏أن‏ ‏سأله‏ ‏إنسان‏ ‏يهودي‏ ‏ناموسي‏, ‏قائلا‏ ‏له‏: ‏أية‏ ‏وصية‏, ‏هي‏ ‏العظمي‏ ‏في‏ ‏الناموس؟‏ ‏فقال‏ ‏له‏ ‏يسوع‏: ‏تحب‏ ‏الرب‏ ‏إلهك‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏قلبك‏, ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏نفسك‏, ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏فكرك‏. ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏الوصية‏ ‏الأولي‏ ‏والعظمي‏. ‏والثانية‏ ‏مثلها‏, ‏تحب‏ ‏قريبك‏ ‏كنفسك‏. ‏بهاتين‏ ‏الوصيتين‏, ‏يتعلق‏ ‏الناموس‏ ‏كله‏ ‏والأنبياء‏ (‏مت‏22:36-40), (‏مر‏12:28-31).‏
فما‏ ‏ذكر‏ ‏يؤكد‏ ‏لنا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏المحبة‏, ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏أولا‏ ‏لله‏, ‏من‏ ‏كل‏ ‏القلب‏, ‏والنفس‏, ‏والفكر‏. ‏وثانيا‏ ‏محبة‏ ‏الناس‏, ‏كمحبة‏ ‏الإنسان‏ ‏لنفسه‏.‏
وفي‏ ‏مفهوم‏ ‏القريب‏, ‏لا‏ ‏يقصد‏ ‏المسيح‏ ‏فقط‏ ‏القريب‏ ‏بالجسد‏, ‏أو‏ ‏القريب‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏ ‏والعقيدة‏, ‏أو‏ ‏القريب‏ ‏في‏ ‏الجنسية‏ ‏والجنس‏, ‏إنما‏ ‏يقصد‏ ‏بالقريب‏, ‏هو‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏في‏ ‏البشرية‏ ‏أو‏ ‏الإنسانية‏, ‏لأن‏ ‏في‏ ‏الأساس‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏, ‏جاءوا‏ ‏أو‏ ‏ولدوا‏, ‏من‏ ‏أب‏ ‏أو‏ ‏جد‏ ‏واحد‏, ‏هو‏ ‏آدم‏, ‏وأم‏ ‏أو‏ ‏جدة‏ ‏واحدة‏, ‏وهي‏ ‏حواء‏.‏
ومن‏ ‏هنا‏ ‏جاء‏ ‏قول‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏: ‏وصنع‏ ‏من‏ ‏دم‏ ‏واحد‏, ‏كل‏ ‏أمة‏ ‏من‏ ‏الناس‏, ‏يسكنون‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏وجه‏ ‏الأرض‏, ‏وحتم‏ ‏بالأوقات‏ ‏المعينة‏, ‏وبحدود‏ ‏مسكنهم‏ (‏أع‏17:26).‏
إذا‏ ‏كلمة‏ ‏القريب‏, ‏في‏ ‏مفهومها‏ ‏الأوسع‏, ‏مقصود‏ ‏بها‏, ‏هو‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏في‏ ‏البشرية‏.‏
جـ‏- ‏ولا‏ ‏يفوتنا‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏بأن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏, ‏أضاف‏ ‏مفهوما‏ ‏آخر‏ ‏جديدا‏ ‏لمفاهيم‏ ‏المحبة‏, ‏وهو‏ ‏مفهوم‏ ‏محبة‏ ‏الأعداء‏, ‏إلي‏ ‏جوار‏ ‏محبة‏ ‏الأحباء‏.‏
لأن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏, ‏يعلم‏ ‏جيد‏ ‏العلم‏, ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏أسبابا‏, ‏قد‏ ‏تتسبب‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏البعض‏ ‏من‏ ‏الناس‏, ‏أحباء‏ ‏وقريبين‏ ‏من‏ ‏الإنسان‏, ‏والبعض‏ ‏الآخر‏, ‏مختلفين‏ ‏وأعداء‏ ‏له‏.‏
ولذا‏ ‏أوصي‏ ‏قائلا‏: ‏أحبوا‏ ‏أعداءكم‏, ‏باركوا‏ ‏لاعنيكم‏, ‏أحسنوا‏ ‏إلي‏ ‏مبغضيكم‏, ‏وصلوا‏ ‏لأجل‏ ‏الذين‏ ‏يسيئون‏ ‏إليكم‏ ‏ويطردونكم‏. ‏لكي‏ ‏تكونوا‏ ‏أبناء‏ ‏أبيكم‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏السموات‏, ‏فإنه‏ ‏يشرق‏ ‏شمسه‏ ‏علي‏ ‏الأشرار‏ ‏والصالحين‏, ‏ويمطر‏ ‏علي‏ ‏الأبرار‏ ‏والظالمين‏ ( ‏مت‏5:44, 45), (‏لو‏6:27, 28).‏
في‏ ‏هذا‏ ‏المفهوم‏ ‏الجديد‏, ‏عن‏ ‏محبة‏ ‏الأعداء‏, ‏أمر‏ ‏وعلم‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏, ‏بأن‏ ‏نبارك‏ ‏علي‏ ‏لاعنينا‏ ‏ولا‏ ‏نلعنهم‏, ‏كما‏ ‏لعنونا‏, ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏أمر‏ ‏أن‏ ‏نحسن‏ ‏إلي‏ ‏مبغضينا‏, ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏أوصانا‏ ‏بأن‏ ‏نصلي‏, ‏لأجل‏ ‏الذين‏ ‏يسيئون‏ ‏إلينا‏ ‏ويطردوننا‏.‏
وهذه‏ ‏التعاليم‏ ‏الإلهية‏ ‏السامية‏, ‏الخاصة‏ ‏بمحبة‏ ‏الأعداء‏, ‏يقصد‏ ‏بها‏ ‏المسيح‏, ‏بأنها‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏سمة‏, ‏من‏ ‏سمات‏ ‏أولاد‏ ‏الله‏ ‏المتدينين‏, ‏كما‏ ‏إنها‏ ‏تساعد‏ ‏في‏ ‏تغيير‏ ‏حياة‏ ‏المختلفين‏, ‏والمتعادين‏ ‏مع‏ ‏الإنسان‏.‏
د‏- ‏من‏ ‏جانب‏ ‏آخر‏, ‏قدم‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏تعليمه‏ ‏مثالا‏ ‏حيا‏, ‏عن‏ ‏الله‏, ‏في‏ ‏محبته‏ ‏للأشرار‏ ‏والصالحين‏, ‏والأبرار‏ ‏والظالمين‏, ‏قائلا‏: ‏إنه‏ ‏يشرق‏ ‏شمسه‏ ‏علي‏ ‏الأشرار‏ ‏والصالحين‏, ‏ويمطر‏ ‏علي‏ ‏الأبرار‏ ‏والظالمين‏. ‏وهذا‏ ‏يعد‏ ‏درسا‏ ‏عمليا‏, ‏يقدمه‏ ‏الله‏ ‏لنا‏, ‏لكي‏ ‏نتعلم‏ ‏منه‏.‏
ولذا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نتعلم‏, ‏محبة‏ ‏وقبول‏ ‏المختلفين‏ ‏معنا‏, ‏في‏ ‏الرأي‏ ‏والإيمان‏ ‏والعقيدة‏, ‏أو‏ ‏المختلفين‏ ‏معنا‏ ‏لأجل‏ ‏أسباب‏ ‏أخري‏, ‏لأننا‏ ‏في‏ ‏أمور‏ ‏كثيرة‏ ‏قد‏ ‏نختلف‏ ‏مع‏ ‏الله‏, ‏بسبب‏ ‏خطايانا‏ ‏وشرورنا‏ ‏الكثيرة‏, ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏محبة‏ ‏الله‏, ‏وطول‏ ‏أناته‏, ‏يصبر‏ ‏علينا‏, ‏ويعطينا‏ ‏الفرص‏ ‏المتكررة‏, ‏وذلك‏ ‏حرصا‏ ‏لعودتنا‏ ‏إلي‏ ‏صوابنا‏, ‏وحياتنا‏ ‏الروحية‏ ‏معه‏, ‏وخلاص‏ ‏أنفسنا‏ ‏وأبديتنا‏.‏
‏2- ‏ومن‏ ‏يتابع‏ ‏تعليم‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏بعهديه‏, ‏يجدها‏ ‏كلها‏ ‏تحث‏ ‏علي‏ ‏المحبة‏, ‏وما‏ ‏يترتب‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏بناء‏ ‏روحي‏:‏
أ‏- ‏ولذا‏ ‏نهانا‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الأمثال‏, ‏بالبعد‏ ‏عن‏ ‏البغضة‏, ‏والتمسك‏ ‏بالمحبة‏, ‏لأن‏: ‏البغضة‏ ‏تهيج‏ ‏خصومات‏, ‏والمحبة‏ ‏تستر‏ ‏كل‏ ‏الذنوب‏ (‏أم‏10:12).‏
ب‏- ‏وكما‏ ‏رأينا‏ ‏في‏ ‏تعاليم‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏, ‏التعاليم‏ ‏الخاصة‏ ‏بالمحبة‏, ‏رأينا‏ ‏هكذا‏ ‏في‏ ‏تعاليم‏ ‏آبائنا‏ ‏الرسل‏ ‏الأطهار‏.‏
ولذا‏ ‏أمرنا‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏, ‏بأن‏ ‏نكون‏: ‏كارهين‏ ‏الشر‏, ‏ملتصقين‏ ‏بالخير‏ (‏رو‏12:9).‏
جـ‏- ‏ولم‏ ‏يكتف‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏, ‏بأن‏ ‏يحثنا‏ ‏علي‏ ‏كره‏ ‏الشر‏, ‏والالتصاق‏ ‏بالخير‏, ‏بل‏ ‏أوصانا‏ ‏بأن‏: ‏نبارك‏ ‏علي‏ ‏الذين‏ ‏يضطهدوننا‏, ‏ونبارك‏, ‏ولا‏ ‏نلعن‏ (‏رو‏12:14).‏
د‏- ‏وتكملة‏ ‏لمحبة‏ ‏المختلفين‏ ‏مع‏ ‏الإنسان‏, ‏حتي‏ ‏وإن‏ ‏وصل‏ ‏الاختلاف‏ ‏إلي‏ ‏العداوة‏, ‏أوصي‏ ‏الكتاب‏ ‏قائلا‏: ‏إن‏ ‏جاع‏ ‏عدوك‏ ‏فأطعمه‏, ‏وإن‏ ‏عطش‏ ‏فاسقه‏, ‏لأنك‏ ‏إن‏ ‏فعلت‏ ‏هذا‏, ‏تجمع‏ ‏جمر‏ ‏نار‏ ‏علي‏ ‏رأسه‏. ‏لا‏ ‏يغلبنك‏ ‏الشر‏, ‏بل‏ ‏اغلب‏ ‏الشر‏ ‏بالخير‏ (‏رو‏12:20, 21).‏
وبهذه‏ ‏التعاليم‏ ‏الإلهية‏, ‏قدم‏ ‏الرسول‏ ‏لنا‏ ‏مفهوما‏ ‏لغلبة‏ ‏الشر‏ ‏والأشرار‏, ‏وذلك‏ ‏لا‏ ‏برد‏ ‏الشر‏ ‏بالشر‏, ‏بل‏ ‏رده‏ ‏بالخير‏, ‏وهذا‏ ‏يعطي‏ ‏فهما‏ ‏للغلبة‏ ‏الروحية‏ ‏علي‏ ‏الشر‏ ‏وأصحابه‏, ‏ولكن‏ ‏بواسطة‏ ‏الخير‏, ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يعمل‏ ‏الأشرار‏ ‏بالخير‏, ‏الذي‏ ‏يقدمه‏ ‏الصالحون‏ ‏إليهم‏, ‏هذا‏ ‏يكون‏ ‏سبب‏ ‏دينونة‏ ‏عليهم‏ ‏من‏ ‏الله‏, ‏وسبب‏ ‏بركة‏ ‏للذين‏ ‏قدموه‏.‏
هـ‏- ‏ومع‏ ‏هذا‏ ‏يؤكد‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏, ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏, ‏بألا‏ ‏نجازي‏ ‏الشر‏ ‏بالشر‏, ‏ولا‏ ‏الشتيمة‏ ‏بشتيمة‏, ‏بل‏ ‏نبارك‏ ‏علي‏ ‏من‏ ‏يهينوننا‏, ‏لكي‏ ‏ننال‏ ‏بركة‏ ‏تطبيق‏ ‏الوصية‏ ‏الإلهية‏, ‏وهذا‏ ‏يتضح‏ ‏مما‏ ‏قاله‏ ‏لنا‏ ‏الرسول‏: ‏غير‏ ‏مجازين‏ ‏عن‏ ‏شر‏ ‏بشر‏, ‏أو‏ ‏عن‏ ‏شتيمة‏ ‏بشتيمة‏, ‏بل‏ ‏بالعكس‏ ‏مباركين‏, ‏عالمين‏ ‏أنكم‏ ‏لهذا‏ ‏دعيتم‏, ‏لكي‏ ‏ترثوا‏ ‏بركة‏ (1‏بط‏3:9).‏
‏3- ‏ولم‏ ‏يكتف‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏, ‏بأن‏ ‏يعلم‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏بالمحبة‏, ‏بل‏ ‏قدم‏ ‏نفسه‏ ‏مثالا‏, ‏في‏ ‏تقديم‏ ‏المحبة‏ ‏للآخرين‏:‏
أ‏- ‏ومن‏ ‏أمثلة‏ ‏ذلك‏, ‏سعي‏ ‏إلي‏ ‏رد‏ ‏الخطاة‏ ‏إلي‏ ‏البر‏, ‏والدفاع‏ ‏عنهم‏ ‏أمام‏ ‏الناس‏, ‏الذين‏ ‏طالبوا‏ ‏بإدانتهم‏, ‏ومن‏ ‏بينهم‏ ‏المرأة‏, ‏التي‏ ‏أمسكت‏ ‏في‏ ‏ذات‏ ‏الفعل‏, ‏وطالب‏ ‏الناس‏ ‏بموتها‏ ‏رجما‏ ‏بالحجارة‏, ‏وأعطاها‏ ‏فرصة‏ ‏للتوبة‏ ‏والرجوع‏ ‏للبر‏, ‏ووبخ‏ ‏الذين‏ ‏أرادوا‏ ‏إدانتها‏.‏
ب‏- ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏غفر‏ ‏للمسيئين‏ ‏إليه‏ ‏شخصيا‏, ‏والذين‏ ‏اتهموه‏, ‏بأنه‏ ‏ناقض‏ ‏يوم‏ ‏السبت‏, ‏وبرئيس‏ ‏الشياطين‏ ‏يخرج‏ ‏الشياطين‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏إطلاقا‏ ‏هو‏ ‏هكذا‏, ‏بل‏ ‏وأعظم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏, ‏غفر‏ ‏لصالبيه‏, ‏وقادهم‏ ‏بهذا‏ ‏إلي‏ ‏الإيمان‏ ‏به‏ ‏والتوبة‏, ‏بل‏ ‏وطلب‏ ‏لهم‏ ‏من‏ ‏الآب‏ ‏قائلا‏: ‏يا‏ ‏أبتاه‏ ‏اغفر‏ ‏لهم‏, ‏لأنهم‏ ‏لا‏ ‏يعلمون‏ ‏ماذا‏ ‏يفعلون‏ (‏لو‏24:34).‏
ولا‏ ‏ننسي‏ ‏أنه‏ ‏غفر‏ ‏لبطرس‏ ‏الرسول‏, ‏الذي‏ ‏أنكره‏ ‏ثلاث‏ ‏مرات‏, ‏أمام‏ ‏جارية‏ ‏وقت‏ ‏صلبه‏, ‏وأرجعه‏ ‏إلي‏ ‏رسوليته‏ ‏وخدمته‏, ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏غفر‏ ‏لشاول‏ ‏الطرسوسي‏, ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يضطهد‏ ‏الكنيسة‏ ‏بعنف‏, ‏ودعاه‏ ‏إلي‏ ‏الإيمان‏, ‏وقبل‏ ‏توبته‏, ‏ونال‏ ‏سر‏ ‏العماد‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏حنانيا‏ ‏الرسول‏, ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏أقامه‏ ‏رسولا‏ ‏ورئيس‏ ‏كهنة‏, ‏علي‏ ‏يدي‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏, ‏وأصبح‏ ‏رسولا‏ ‏للأمم‏ ‏وكارزا‏ ‏لهم‏, ‏وأعطاه‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏, ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏ ‏أربع‏ ‏عشر‏ ‏رسالة‏, ‏وأخيرا‏ ‏مات‏ ‏شهيدا‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏, ‏وسوف‏ ‏ينال‏ ‏أكاليل‏ ‏عديدة‏, ‏بين‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏الأطهار‏, ‏في‏ ‏ملكوت‏ ‏السموات‏.‏
جـ‏- ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏أمرنا‏ ‏وعلمنا‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏, ‏بأن‏ ‏نحب‏ ‏الناس‏, ‏وذلك‏ ‏طبقا‏ ‏لوصاياه‏, ‏وتمثلا‏ ‏به‏, ‏ولذا‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏عنه‏: ‏تاركا‏ ‏لنا‏ ‏مثالا‏, ‏لكي‏ ‏نتبع‏ ‏خطواته‏ (1‏بط‏2:21).‏
‏4- ‏وتمثلا‏ ‏بالسيد‏ ‏المسيح‏, ‏في‏ ‏تعاليمه‏ ‏عن‏ ‏المحبة‏ ‏للناس‏, ‏وتقديمها‏ ‏لهم‏, ‏هكذا‏ ‏كان‏ ‏آباؤنا‏ ‏الرسل‏ ‏الأطهار‏:‏
من‏ ‏السهل‏ ‏جدا‏ ‏يا‏ ‏إخوتي‏, ‏أن‏ ‏يتكلم‏ ‏الإنسان‏ ‏عن‏ ‏المحبة‏, ‏لكنه‏ ‏فعليا‏ ‏وواقعيا‏, ‏هو‏ ‏بعيد‏ ‏كل‏ ‏البعد‏ ‏عنها‏, ‏وعن‏ ‏تطبيقها‏, ‏ولذا‏ ‏أوصانا‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏, ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏ ‏قائلا‏: ‏يا‏ ‏أولادي‏ ‏لا‏ ‏نحب‏ ‏بالكلام‏ ‏ولا‏ ‏باللسان‏, ‏بل‏ ‏بالعمل‏ ‏والحق‏ (1‏يو‏3:18).‏
أ‏- ‏ولذا‏ ‏من‏ ‏أمثلة‏ ‏المحبة‏ ‏العملية‏ ‏للآخرين‏, ‏هي‏ ‏التأني‏ ‏والرفق‏ ‏عليهم‏ ‏وبهم‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏المحبة‏ ‏العملية‏ ‏لا‏ ‏تحسد‏ ‏وتظهر‏ ‏التواضع‏ ‏لا‏ ‏الكبرياء‏, ‏ولا‏ ‏تقبح‏, ‏ولا‏ ‏تطلب‏ ‏ما‏ ‏لنفسها‏, ‏ولا‏ ‏تحتد‏, ‏ولا‏ ‏تظن‏ ‏السوء‏, ‏ولا‏ ‏تفرح‏ ‏بالإثم‏, ‏بل‏ ‏تفرح‏ ‏بالحق‏, ‏وتحتمل‏ ‏كل‏ ‏شيء‏, ‏وتصدق‏ ‏كل‏ ‏شيء‏, ‏وترجو‏ ‏كل‏ ‏شيء‏, ‏وتصبر‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ (1‏كو‏13:4-7).‏
وكل‏ ‏ما‏ ‏ذكره‏ ‏الرسول‏, ‏هو‏ ‏أمثلة‏ ‏للمحبة‏ ‏العملية‏ ‏البناءة‏, ‏ونظرا‏ ‏لأن‏ ‏المحبة‏ ‏العملية‏, ‏لها‏ ‏ثمار‏ ‏صالحة‏, ‏قال‏ ‏الرسول‏: ‏المحبة‏ ‏لا‏ ‏تسقط‏ ‏أبدا‏ (1‏كو‏13:8).‏
ب‏- ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏فقط‏, ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏تكلم‏ ‏عن‏ ‏الأمثلة‏ ‏العملية‏ ‏للمحبة‏ ‏في‏ ‏رسائله‏, ‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏مثله‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏, ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏, ‏أوصانا‏ ‏قائلا‏: ‏قبل‏ ‏كل‏ ‏شيء‏, ‏لتكن‏ ‏محبتكم‏ ‏بعضكم‏ ‏لبعض‏, ‏شديدة‏, ‏لأن‏ ‏المحبة‏, ‏تستر‏ ‏كثرة‏ ‏من‏ ‏الخطايا‏ (1‏بط‏4:8).‏
جـ‏- ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏, ‏ننتقل‏ ‏إلي‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏, ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الثانية‏, ‏بإن‏ ‏المحبة‏ ‏العملية‏, ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏فيها‏, ‏سلوكه‏ ‏حسب‏ ‏وصايا‏ ‏الرب‏: ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏المحبة‏, ‏أن‏ ‏نسلك‏ ‏حسب‏ ‏وصاياه‏. ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏الوصية‏, ‏كما‏ ‏سمعتم‏ ‏من‏ ‏البدء‏ ‏أن‏ ‏تسلكوا‏ ‏فيها‏ (2‏يو‏6).‏
د‏- ‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏, ‏أوصانا‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏, ‏ووضح‏ ‏لنا‏ ‏بأن‏ ‏المحبة‏ ‏العملية‏, ‏دليل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏ولد‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏المعمودية‏, ‏ويعرفه‏ ‏معرفة‏ ‏عملية‏, ‏أما‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يحب‏ ‏الله‏ ‏والآخرين‏, ‏فهو‏ ‏خير‏ ‏دليل‏, ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يعرف‏ ‏الله‏, ‏ويتضح‏ ‏هذا‏ ‏مما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏رسالته‏: ‏أيها‏ ‏الأحباء‏, ‏لنحب‏ ‏بعضنا‏ ‏بعضا‏, ‏لأن‏ ‏المحبة‏ ‏هي‏ ‏من‏ ‏الله‏, ‏وكل‏ ‏من‏ ‏يحب‏, ‏فقد‏ ‏ولد‏ ‏من‏ ‏الله‏, ‏ويعرف‏ ‏الله‏. ‏ومن‏ ‏لا‏ ‏يحب‏, ‏لم‏ ‏يعرف‏ ‏الله‏, ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏محبة‏ (1‏يو‏4:7, 8).‏
‏5- ‏فيجب‏ ‏علينا‏, ‏أن‏ ‏نراعي‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يساعدنا‏, ‏علي‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏ومحبة‏ ‏الناس‏:‏
بالأساليب‏ ‏والطرق‏ ‏العملية‏, ‏التي‏ ‏رسمها‏ ‏الله‏ ‏وأنبياؤه‏ ‏ورسله‏, ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏, ‏ونبتعد‏ ‏عن‏ ‏الخطية‏ ‏والآثام‏, ‏لأن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏سبق‏ ‏وقال‏: ‏إنه‏ ‏بسبب‏ ‏كثرة‏ ‏الإثم‏, ‏تبرد‏ ‏محبة‏ ‏الكثيرين‏ (‏متي‏24:12).‏
ومن‏ ‏هنا‏ ‏لما‏ ‏تأثرت‏ ‏المحبة‏, ‏عند‏ ‏أسقف‏ ‏كنيسة‏ ‏أفسس‏, ‏أنذره‏ ‏الرب‏, ‏معاتبا‏ ‏إياه‏: ‏عندي‏ ‏عليك‏, ‏أنك‏ ‏تركت‏ ‏محبتك‏ ‏الأولي‏. ‏فاذكر‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏سقطت‏ ‏وتب‏, ‏واعمل‏ ‏أعمالك‏ ‏الأولي‏, ‏وإلا‏ ‏فإني‏ ‏آتيك‏ ‏عن‏ ‏قريب‏, ‏وأزحزح‏ ‏منارتك‏, ‏إن‏ ‏لم‏ ‏تتب‏ (‏رؤ‏2:4, 5).‏
‏6- ‏لا‏ ‏يفوتنا‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏بأن‏ ‏المحبة‏, ‏لها‏ ‏بركات‏ ‏كثيرة‏, ‏علي‏ ‏من‏ ‏يقدمها‏, ‏ومن‏ ‏يستقبلها‏ ‏أيضا‏:‏
أ‏- ‏لأن‏ ‏المحبة‏ ‏درع‏ ‏روحي‏, ‏مثل‏ ‏درع‏ ‏الإيمان‏, ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نلبسها‏ ‏ونتسلح‏ ‏بها‏, ‏لكي‏ ‏ننتصر‏ ‏علي‏ ‏حيل‏ ‏إبليس‏ ‏والخطية‏, ‏ولذا‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏, ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏: ‏فلنصح‏ ‏لابسين‏, ‏درع‏ ‏الإيمان‏ ‏والمحبة‏, ‏وخوذة‏ ‏هي‏ ‏رجاء‏ ‏الخلاص‏ (1‏تس‏5:8).‏
ب‏- ‏ومن‏ ‏أهم‏ ‏عطايا‏ ‏المحبة‏ ‏للإنسان‏.. ‏إنها‏ ‏تعطيه‏ ‏رباط‏ ‏الكمال‏, ‏وتساعده‏ ‏علي‏ ‏الكمال‏ ‏المسيحي‏, ‏المطالب‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏الله‏.‏
وهذا‏ ‏يتضح‏ ‏لنا‏, ‏مما‏ ‏قيل‏ ‏في‏ ‏الرسالة‏: ‏وعلي‏ ‏جميع‏ ‏هذه‏, ‏البسوا‏ ‏المحبة‏, ‏التي‏ ‏هي‏ ‏رباط‏ ‏الكمال‏ (‏كو‏3:14).‏
ولنتشجع‏ ‏يا‏ ‏إخوتي‏, ‏علي‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏والناس‏, ‏كما‏ ‏أوصانا‏ ‏الكتاب‏, ‏لأن‏ ‏الله‏: ‏حافظ‏ ‏العهد‏ ‏والرحمة‏, ‏لمحبيه‏, ‏وحافظي‏ ‏وصاياه‏ (‏دا‏9:4).‏
جـ‏- ‏التالي‏, ‏مثل‏ ‏دانيال‏ ‏النبي‏, ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏الذي‏ ‏يحثنا‏ ‏علي‏ ‏عمل‏ ‏المحبة‏, ‏ويؤكد‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏سوف‏ ‏يكافئنا‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏الأرض‏, ‏وفي‏ ‏يوم‏ ‏الدينونة‏: ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏ليس‏ ‏بظالم‏, ‏حتي‏ ‏ينسي‏ ‏عملكم‏, ‏وتعب‏ ‏محبتكم‏, ‏التي‏ ‏أظهرتموها‏ ‏نحو‏ ‏اسمه‏, ‏إذ‏ ‏قد‏ ‏خدمتم‏ ‏القديسين‏ ‏وتخدمونهم‏ (‏عب‏6:10).‏
د‏- ‏ومكافأة‏ ‏من‏ ‏الله‏, ‏لكل‏ ‏من‏ ‏يقدم‏ ‏المحبة‏ ‏العملية‏, ‏يعطيه‏ ‏الرب‏ ‏ميراثا‏ ‏في‏ ‏ملكوت‏ ‏السماوات‏, ‏كما‏ ‏أشار‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏, ‏لأهل‏ ‏كورنثوس‏: ‏ما‏ ‏لم‏ ‏تر‏ ‏عين‏, ‏ولم‏ ‏تسمع‏ ‏أذن‏, ‏ولم‏ ‏يخطر‏ ‏علي‏ ‏بال‏ ‏إنسان‏, ‏ما‏ ‏أعده‏ ‏الله‏ ‏للذين‏ ‏يحبونه‏ (1‏كو‏2:9).‏
هـ‏- ‏ولم‏ ‏يكتف‏ ‏الرب‏, ‏بأن‏ ‏يعطي‏ ‏المحبين‏ ‏ميراثا‏ ‏في‏ ‏ملكوت‏ ‏السماوات‏ ‏فقط‏, ‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏يعطيهم‏ ‏أكاليل‏ ‏الحياة‏, ‏التي‏ ‏وعد‏ ‏بها‏ ‏الرب‏, ‏للذين‏ ‏يحبونه‏ (‏يع‏1:12).‏
نطلب‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العام‏, ‏بأن‏ ‏يكون‏ ‏عاما‏ ‏مباركا‏, ‏مليئا‏ ‏بالخير‏ ‏والسلام‏ ‏والتقدم‏, ‏علي‏ ‏مصرنا‏ ‏الحبيبة‏, ‏قيادة‏ ‏وشعبا‏, ‏وعلي‏ ‏كنيستنا‏ ‏المقدسة‏, ‏وعليكم‏ ‏جميعا‏, ‏وعلي‏ ‏العالم‏ ‏أجمع‏.‏
وكل‏ ‏عام‏ ‏وأنتم‏ ‏جميعا‏ ‏بخير‏.‏
ولإلهنا‏ ‏المجد‏ ‏الدائم‏.‏

 

جاء‏ ‏المسيح‏ ‏معلما ‏, ‏بالمحبة‏ ‏بين‏ ‏الناس ‏, ‏و واهبا‏ ‏لهم‏ ‏عطاياها
الأنبا‏ ‏أغاثون

[ad_2]

المصدر : وطنى

 


يسعدنا ان نقدم لكم كل ما يخص المحتوى القبطى باستمرار – كما نتمنى منكم دعمنا و تشجيعكم لنا من خلال مشاركتكم و تعليقاتكم على محتوى موقعنا – حتى نستطيع تقديم المزيد بشكل مستمر

فتابعونا دائما على [ ladlamp.com ]

 


facebook - twitter - youtube

شاهد أيضا :

لا يوجد في المسحية تعاليم سرية وعلى الشعب معرفة كل الحقائق

lad

أهمية الوحدة للكفارة والفداء – عن كتاب طبيعه المسيح – مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث مقالات

lad

فى عيد أستشهاده .. من كتاب مارجرجس الشاب لأبونا بيشوي كامل – عن الشهيد مارجرجس

lad

أهمية الإلتزام بالعقائد الأرثوذكسية – الأنبا موسى أسقف الشباب – 📝

lad

روح الغلبة و الرجاء

lad

من أين يأتي الشهداء بالقوة في مواجهة الموت؟ – الانبا مكاريوس أسقف المنيا وتوابعها

lad