ابونا داود لمعى
- برنامج سؤال محيرنى - اسئلة مشككه الجزء 1
قبل الرد علي اي سؤال تشكيكي يجب ان نراعي الاتي :-
+ قراه النص جيدا :
فقبل ان نرد علي اي سؤال تشكيكي في الكتاب المقدس يجب اولا قبل الرد ان تقرأ النص بنفسك فقد يمكن ان يكون السؤال ألتشكيكي عباره عن معلومه غير حقيقيه لذلك يجب ان ترجع الي النص كما كتب لان النص يمكن ان يكون به الرد بديهي .
+ النظره للسؤال من منظومه الكتاب ككل :-
فكما نصح ابونا داود لمعي من خلال سؤال محيرني موضحا ,لا تاخد اللقطه التي بها السؤال مجرده منفصله عن مضمون السفر علي الاقل والعهد القديم او الكتاب كله , فان لقطه واحده او جزئيه واحده تجعل الصور غير صحيحه , فمن يدخل الي مشكله من منتصفها ولا يعرف بدايتها ولا جوانبها سيخرج بحكم متطرف , انما من يدرس بموضوعيه ويري كل الجوانب سيتأكد ان كل ما يحدث محسوب بدقه شديده وليس به اي تطرف من اي جانب , هاتين النقطتين مهمين في حل اغلب المشاكل والقضايا الشائكه في الكتاب المقدس .
+ الاباء المفسرين :-
الاستعانه بتفسير الاباء دائما , فالاباء عندما كانوا يفسرون من كثره قرائتهم وعمقهم في دراستهم , كانوا فاهمين قصد الكلام حين كتب , فمثلا عندما يقال علي اولاد العم اخوات ففي لغه الكتاب ان كل القرابات تسمي اخوات مثل ابونا ابراهيم كان يقول للوط احنا اخوات , ولابان كان يكلم مع يعقوب ويقول اخوات , وفي العهد الجديد يقول اخوه المسيح نجد من يقول ان العذراء انجبت ابناء , ولكن هؤلاء لم يفهموا المقصود به في لغه الكتاب .
+ بما ان اذن :-
يجب ان نراجع الافتراضات التي توجه الينا في الاسئله التشكيكيه , اي ان نراجع بما ان اذن لان احيانا يكون المنطق مغلوط في السؤال , فكما اوضح ايضا ابونا داود لمعي في سؤال محيرني ان الاسئله التشكيكيه في الغالب تتكون من جزئيين جزء ياتي بالجزء الكتابي بطريقه غير دقيقه او بمفهومه الخاص وليس بالمفهوم الحقيقي والجزء الثاني ان يخرج باستنتاج ضد العقيده المسيحيه ,ويخرجون بـ اذن الله ظالم اذن الكتاب يبيح الشر اذن لا توجد حياه ابديه , واذن تكون استنتاجات متطرفه ,لذلك قبل ان ننظر الي الاسنتتاج يجب ان ننظر لـ بما ان الاولي لان في الغالب يكون بها ثغره يضحك بها المتشكك علي الاخرين بحكم جهل من يسمع السؤال .