أراراط – ماذا تعرف عن هذه الكلمة | حلقات ( كلمة و معنى ) من الكتاب المقدس – ladlamp – 📹 📝

أراراط – ماذا تعرف عن هذه الكلمة

كَلِمَاتٌ كَثِيرَةٌ فِي الْكِتَابِ الْمُقَدَّسِ تَحْتَاجُ تَوْضِيحًا لِمَعْنَاهَا وَالتَّأَمُّلِ فِيهَا.

كَلِمَتنا فِي هَذِهِ الْحِلْقَةِ هِيَ ( أَرَارَاط ) .

هَلْ تَعْلَمُ أَيَّ شَيْءٍ عَنْ معنى هَذِهِ الْكَلِمَة ؟.  أِذَا كَانَتْ إِجَابَتُكَ "لَا"، سنساعدك فِي ذَلِكَ وَنَتَأَمَّلُ مَعًا فِيهَا.

مَامَعْنَى كَلِمَةَ "أَرَارَاط" فِي الْكِتَابِ الْمُقَدَّسِ. حَسب قَامُوسِ الْكِتَابِ الْمُقَدَّسِ؟؛

ورَدت كَلِمَةّ "أَرَارَاط" فِي سِفْرِ التَّكْوِينِ الْأَصْحَاحِ ٨ و الْعَدَدِ ٤.. "وَاِسْتَقَرَّ الْفُلْكُ فِي الشَّهْرِ السَّابِعِ. فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ عَلَى جِبَالِ أَرَارَاط ".

فقد ذُكِرَتْ كَلِمَةُ "أَرَارَاط" فِي الْكِتَابِ الْمُقَدَّسِ فِي سِيَاقِ قِصَّةِ الطُّوفَانِ. وَجَبَلُ أَرَارَاطَ هُوَ الْمَنْطِقَةُ الْجُغْرَافِيَّةُ أَوْ الْجَبَلُ. الَّذِي اِسْتَقَرَّتْ عَلَيْهِ سَفِينَةُ نُوحٍ. وَعَلَى الرَّغْمِ مِنْ وُجُودِ الْكَثِيرِ مِنَ التَّسَاؤُلَاتِ وَالتَّفْسِيرَاتِ الْمُخْتَلِفَ. حَوْلَ مَعْنَى هَذِهِ الْكَلِمَةِ. إِلَّا أَنَّنَا سَنَسْعَى لِفَهْمِهَا وَاِسْتِكْشَافِ التَّأَمُّلَاتِ الْمَسِيحِيَّةِ الْمُمْكِنَةِ فِي هَذَا السِّيَاقِ.

أَوَّلَاً : مَعْنَى كَلِمَةِ "أَرَارَاط" .

هَذَا اللَّفْظُ عبرِي. مَأْخُوذٌ مِنْ الْأَصْلِ الْآكَادِيِّ (أُورَارَاطُو). وَقَدْ أُطْلِقَ هَذَا الاسمُ. عَلَى بِلَادٍ جَبَلِيَّةٍ تَقَعُ شَمَالَ آشُورَ. عَلَى أَحَدِ جِبَالِهَا اسْتَقَرَّ فُلْكُ نُوحٍ بَعْدَ الطُّوفَانِ. وَالْقُمَّةُ الَّتِي يُطْلَقُ عَلَيْهَا الْيَوْمَ "جَبَلُ أَرَارَاط".  تَرْتَفِعُ إِلَى 16916 قَدَمًا فَوْقَ سَطْحِ الْبَحْرِ. وَتَقَعُ فِي تُرْكِيَا وَاسْمُهَا فِي التُّرْكِيَّةِ "أَغْرِي دَاغٍ".

وَلَمَّا قَتَلَ ابْنَا سِنْحَارِيبَ أَبَاهُمَا. هَرَبَا إِلَى أَرْضِ أَرَارَاطَ أَيْ أَرْميْنِية. ( سِفُرُ ٱلمِلوكُ ٱلثَّانِي الأصحاح 19 والعدد 37 ). وَيَظْهَرُ أَنَّهُ كَانَتْ هُنَاكَ مَمْلَكَةٌ. فِي أَرْضِ أَرَارَاطَ فِي عَصْرِ أَرْمِيَا النَّبِيُّ. دَعَاهَا مَعَ غَيْرِهَا لِلْاِشْتِرَاكِ فِي حَرْبٍ ضِدَّ بَابِلَ. ( سِفُرُ أَرْمِيَا الأصحاح 51 والعدد 27 ).

 

ثَانِيًاً : جَبَلُ أَرَارَاطَ تَارِيخِيًّا وَحَتَّى الْآنَ.

جَبَلُ أَرَارَاطَ كَانَ لِقُرُونٍ طَوِيلَةٍ جُزْءًا مِنْ الْوِلاَيَاتِ الْأَرْمِينِيَّةِ.. ثُمَّ سَقَطَ فِي يَدِ الْإِمْبِرَاطُورِيَّة الْعُثْمَانِيَّة. ثُمَّ الْإِمْبِرَاطُورِيَّةِ الْفَارِسِيَّة (إِيْرَانَ). وَبَعْدَ الْحَرْبِ الرُّوسِيَّةِ الْفَارِسِيَّة (1826-1828) و مُعَاهدَة  تُرْكَمَنْشَايَ، تَمَّ ضِمُّهَا إِلَى الْإِمْبِرَاطُورِيَّةِ الرُّوسِيَّة. كَجُزْءٍ مِنْ مُقَاطَعَةِ أَرْمِينِيَا، ثُمَّ لَاحِقًا إِلَى حُكْومَةِ إِيْرِيفَا.

وَ بَعْدَ الْحَرْبِ الْعَالَمِيَّةِ الْأُولَى. خَضَعَتْ لِإِدَارَة جُمْهُورِيَّةِ أَرْميْنِية الدِّيمُقْرَاطِيَّةِ كَجُزْءٍ مِنْ مُقَاطَعَةِ أَرَارَاطَ. وَلَكِنَّ تمَّ التَّخَلِي عَنْهَا. إِلَى تُرْكِيَا عَنْ طَرِيقِ الْاتِّحَادِ السُّوفِيِّتيِّ إِزَاءَ مُعَاهدَة  Treaty of Kars..

 

و الأن..

تَّأَمُّلَاتِ فِي قِصَّةِ جَبَلِ أَرَارَاطَ.

إنَّ جَبَلَ أَرَارَاطَ فِي قِصَّةِ الطُّوفَان. تُعَدُّ وَاحِدَةً مِنْ الْقصَص الرَّئِيسِيَّة فِي الْعَهْد الْقَدِيمِ. الَّتِي تَحْمِلُ تَأَمُّلَاتٍ مَسِيحِيَّةً عَمِيقَةً. و تعُتَبر هَذِهِ الْقِصَّة رَمْزاً لِلنَّجَاة وَالتَّجْدِيد. وَتُقَدِّمُ دُرُوسًا قِيِّمَةً لِلْمُسِيحِيِّينَ فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِالْإِيمَان وَالْأَمَل وَالْخَلَاصِ. فدَعُونَا نَسْتَكْشِفُ بَعْضَ التَّأَمُّلَاتِ الْمَسِيحِيَّة فِي قِصَّةِ جَبَل أَرَارَاطَ ..

 

  • النَّجَاةُ وَالْحِمَايَةُ.

قِصَّةُ جَبَلِ أَرَارَاطَ تُذَكِّرُنَا. بِأَنَّ الرَّبِّ يَحْمِي وَيُنَجِّي شَعْبَهُ فِي أَوْقَاتِ الِابْتِلَاءِ وَالتَّجَارُبِ. كَمَا أَنَّ نُوح وَعَائِلَتَهُ. كَانُوا الْبَاقِينَ الْوَحِيدِينَ بَعْدَ الطُّوفَان. يَرْمِزُونَ إِلَى الْبَقَاءِ الرُّوحِيِّ وَالنَّجَاةِ مِنَ الدَّمَارِ. وَ بالْمِثلِ. يُعَدُّ رب المجد يَسُوعُ الْمَسِيحُ. الْمَصْدَرَ الْحَقِيقِيَّ. لِلنَّجَاةِ وَالْحِمَايَةِ مِنَ الْخَطِيئَةِ وَالْمَوْتِ .

  • التَّجْدِيدُ وَالْبِنَاءُ مِنْ جَدِيد.

بَعْدَ الطُّوفَانِ. نَشْهَدُ تَجْدِيدًا كَامِلًا لِلْحَيَاة عَلَى الْأَرْضِ. و يُعْتَبَرُ جَبَلُ أَرَارَاطَ رَمْزاً. لِلبدَايَة الْجَدِيدَة وَالْبِنَاء الْجَدِّيد فِي الْمَسِيحِيَّةِ. ويُؤَكِّدُ هَذَا الْتَّأَمُّلُ. عَلَى أَهَمِيَّةِ التَّوْبَة وَالْتَّجْدِيد الرُّوحِيِّ. حَيْثُ يُمْكِنُنَا بِالْمَسِيح أَنْ نَبْنِي حَيَاةً جَدِيدَةً. وَنعِيدَ الْتَّوَازُنَ الرُّوحِيَّ. ويُذَكرُنَا هَذَا الْجَبَل. بِأَنَّ رَبُّ الْمَجْدِ يَسُوعَ الْمَسِيح. هُوَ الَّذِي يَأْتِي لِيَجْلِبَ التَّجْدِيد وَالتَّحَول لِلْحَيَاةِ الرُّوحِيَّة وَالْعِلاقَة مَعَ الرَّبِّ.

  • الرُّجُوع إِلَى الرَّبِّ وَالِاعْتِمَاد عَلَيْهِ.

أَثْنَاءَ انْتِظَار النَجَاة عَلَى جَبَلِ أَرَّارَاط، كَانَ نُوحٌ وَعَائِلَتُهُ يَعْتَمِدُونَ عَلَى الرَّبِّ وَوَعْدهُ. فَتُعَلِمْنَا هَذِهِ الْقِصَّةُ، أَهمِيَّةَ الرُّجُوع إِلَى الرَّبِّ، فِي الْأَوْقَاتِ الصَّعْبَةِ. ففِي حَيَاتِنَا الْمَسِيحِيَّةِ، قَدْ نُوَاجِهُ تَحَدِّيَاتٍ وَابْتِلَاءَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ. (الرُّوحِيَّةِ وَالْجَسَدِيَّةِ وَالْمَادِيَّةِ). وَلَكن يَجِبُ أَنْ نَتَذَكَّرَ. أَنَّهُ بِالِاعْتِمَادِ عَلَى الرَّبِّ وَبِثِقَتِنَا فِيهِ. يُمْكِنُنَا أَنْ نَجِدَ الْقُوَّةَ وَالراحة.

  • الْعِلاقَةُ مَعَ الرَّبِّ وَالتَّقَرُّب إِلَيْهِ.

جَبَلُ أَرَّارَاط يُمَثِّلُ، مَكَانًا خَاصًّا حَيْثُ التقى نُوحٌ بِالرَّبِّ، وَاِسْتَعَادَ الْعِلاقَةَ مَعَهُ. حَيْثُ أَنَّ أَوَّلَ مَا صَنَعَهُ نُوحٌ، بَعْدَ خُروجِهِ مِنَ الْفُلْكِ. هُوَ إِقَامَةُ مَذْبَحٍ لِلرَّبِّ عَلَى الْأَرْضِ الْجَدِيدَة. الَّتِي غَسَلَتْهَا مِيَاهُ الطُّوفَانِ. وبِالمِثلِ، تَدْعُونَا قِصَّةُ جَبَلِ أَرَّارَاط. إِلَى التَّقَرُّبِ مِنَ الرَّبِّ، وَتَعْزِيزِ عِلاقَتِنَا الرُّوحِيَّةِ مَعَهُ. مِنْ خَلَالِ الصَّلَاةِ وَالتَّأَمُّلِ فِي كَلِمَتهُ، نَسْتَطِيعُ أَنْ نَصِلَ إِلَى مُسْتَوى أَعْمَقَ مِنَ الْحَميمية مَعَ الرَّبِّ وَنَتَعَزَّزُ فِي إِيمَانِنَا.

  • الْمُشَارَكَةُ فِي خطة الرَّبِّ.

يُعْتَبَرُ نُوحٌ وَعَائِلَتُهُ؛ مُشَارِكِيِنَ فِي خَطة الرَّبِّ لِلْخَلَاصِ وَالنَّجَاةِ. فقد بَنَى نُوحٌ السَّفِينَةَ؛ وَدَعَا النَّاسَ لِلْتَّوْبَةِ؛ وَالانضِمَام إِلَيْهِمْ حَتَّى يُنَجِّيَهُمْ الرَّبِّ. فهَذَا الْتَّأَمُّلُ يُذَكِّرُنَا بِأَنَّنَا مَدْعُوُّونَ لِلْمُشَارَكَةِ. فِي خَطة الرَّبِّ لِلْخَلَاصِ وَالنَّجَاةِ عَنْ طَرِيقِ إِيمَانِنَا بِهِ وَالْتَّوَاضُعِ لِمَشِيئَتِهِ.

  • التَحملُ وَالْأَمَلُ فِي الظُّرُوفِ الصَّعْبَةِ.

جَبَلُ أَرَّارَاط يُمَثلُ مَوْقِعًا صَعْبًا وَوَعْراً،. وَعَلَى الرُّغْمِ مِنْ ذَلِكَ، فإن نُوحٌ وَعَائِلَتُهُ. تَحَمَّلُوا وَأَمَلُوا فِي الْوَعْدِ الْإِلَهِيِّ. وَمِنْ خلَالِ قصَة جَبَلِ أَرَّارَاط. نَتَعَلَّمُ أَنَّهُ فِي الْأَوْقَاتِ الصَّعْبَةِ. يَجِبُ أَنْ نَصْبُرَ وَنَثِقَ بِالرَّبِّ. لِأَنَّهُ يُمكنهُ أَنْ يَعْملَ أَعْمَالًا عَظِيمَةً حَتَّى فِي ظُّرُوفٍ تَبْدُو مُسْتَحِيلَةً.

 

وَفِي الختَامِ، تُذكرنَا قصةُ جَبَلِ أَرَّارَاط. بِأَنَّهُ بِالِاعْتِمَادِ عَلَى الرَّبِّ وَبِثِقَتِنَا فِيهِ، يُمْكِنُنَا تَّجَاوُزُ كُلَّ التَّحَدِّيَاتِ وَالابتلَاءَاتِ فِي حَيَاتِنَا،. وَرَبُّ الْمَجْدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ هُوَ قُدُوتُنَا فِي هَذَا الصَّددِ، حَيْثُ قَدَّمَ لَنَا النَّجَاةَ وَالْخَلَاصَ. وَيَدْعُونَا لِلتَّقَرُّبِ وَالِاعْتِمَادِ عَلَيْهِ فِي كُلِّ الْأَوْقَاتِ.

 

وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا أَبَديا أَمِين.

 

 

 

 


يسعدنا ان نقدم لكم كل ما يخص المحتوى القبطى باستمرار – كما نتمنى منكم دعمنا و تشجيعكم لنا من خلال مشاركتكم و تعليقاتكم على محتوى موقعنا – حتى نستطيع تقديم المزيد بشكل مستمر

فتابعونا دائما على [ ladlamp.com ]

 


facebook - twitter - youtube

Related posts

إقفز فوق ألمك مثل الغزلان ( الراحة النفسية و السلام الداخلى ) – ليكن نور – ladlamp

سرتك الأوتار – عن ذكرى نياحة قديسين شهر مارس – تدوين ladlamp –