سؤا : ما معنى مولود غير مخلوق؟

سؤال و جواب

سؤا  : ما معنى مولود غير مخلوق؟

الجواب

+  مولود غير مخلوق : إن الآب لم يخلق الابن ، لأننا نعرف أن الابن هو كلمة الله .

ويمكن أن نأخذ تشبيهاً سهلاً : مثل العقل والفكر . فالعقل يلـد الفكر ، ولا يوجـد عـقـل بـدون فكر . والعقـل بـدون فكر لا يكون عقلاً . والنـور يلـد الشعاع ، فهـل النـور يتزوج لكى يلـد الحرارة !! بالطبع لا . إذن فولادة العقـل مـن الفـكـر هـي ولادة طبيعيـة ، وكذلك ولادة النور من النور هي ولادة طبيعية .

 + ولكن هل لأن العقل هو الذي يلد الفكر فمعناه أن العقل كان يوجـد مـن قبـل الفكر ؟! .

فالإجابة لا . لأن العقـل بـدون فـكـر لا يكون عقلاً . فالعقل والفكر شئ واحد ، لا يمكن فصلهما لأنه كيف يمكن فصل العقل عن الفكر الموجود داخله !! لأنه لو تم فصل العقل من الفكر : فالعقل لا يكون عقلاً .

وكذلك لو تم  فصل كلمة الله عن الله ، فالله يفقد ألوهيته . وإذا كان العقل لا يوجد له بداية فالفكر أيضاً لا يوجد له بداية . إذا كان الآب أزلياً فالابن أيضاً أزلى والآب وكلمته واحد لا يمكن فصلهما لذلك قال " أنا والآب واحد " وليس فقط الآب والكلمة واحداً ؛ ولكن الآب والكلمة والروح القدس لذلك نقول { باسم الآب والابن والروح القدس إله واحد آمين } .

نحن نؤمن أن الله واحد . لأنه لا يوجد أكثر من إله في الوجود . لكن الله الآب ليس من الممكن أن يكون هو الله إلا إذا كان هو أبو الكلمة فلا يوجد أب بدون ابن .

+ مثل الينبوع والتيار فالينبوع يلد التيار . الينبوع والد التيار المولود : لكن لا يوجد ينبـوع بـدون تيار ولا تيـار بـدون ينبوع ، لأنه كيف أتى الماء . فلابد أن يكون الينبوع له تيار والتيار له ينبوع لذلك قال " تركوني أنا ينبوع المياه الحية لينقروا لأنفسهم أباراً، أباراً مشققة لا تضبط ماء " ( أر ٢ : ١٣ ) .

والسيد المسيح قال " أنـا هـو الطريق والحق والحياة " ( يو ١٤ : ٦ ) . فالماء الحي الخارج من الآب هو الابن . لأن الابن قال أنا هو الحياة ، فالآب هو الوالد والابن هو المولود . لكن بدون زواج . إن الولادة من الآب السماوي شئ ، والولادة من العذراء شئ آخر . فهو مولود من الآب قبل كل الدهور وقبل خلق العالم كله ولادة إلهية روحية بدون أم .

لذلك نقول عنه في قانون الإيمان المولود من الآب قبل كل الدهور .

عندما أراد الله أن يخلصنا أرسل ابنه مولوداً من امرأة مولوداً تحت الناموس ليفتدي الذين هم تحت الناموس من لعنة الخطية كما قال الكتاب " ولكن لما جاء ملء الزمان أرسل الله ابنه مولوداً من امرأة مولوداً تحت الناموس . ليفتدي الذين تحت الناموس لننال التبني " ( غل ٤ : ٤ ، ٥ ) وأيضاً يقول الكتاب " الكلمة صار جسداً وحل بيننا ورأينا مجده مجداً كما لوحيد من الآب مملوءاً نعمة وحقاً " ( يو ١ : ١٤ ) . إنه كلمة الله الأزلى الذي هو كائن في حضن الآب كل حين وكما يقول " الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبّر " ( يو ١ : ۱۸ ) فعندما تجسد الكلمة رأينا الله، لذلك يقول" الذي رأني فقد رأى الآب " (يو ١٤ :٩).

 

 


 

ladlamp

يسعدنا ان نقدم لكم كل ما يخص المحتوى القبطى باستمرار – كما نتمنى منكم دعمنا و تشجيعكم لنا من خلال مشاركتكم و تعليقاتكم على محتوى موقعنا – حتى نستطيع تقديم المزيد بشكل مستمر

فتابعونا دائما على [ ladlamp.com ]

Related posts

سؤال : ما هي رموز المعمودية في العهد القديم ؟

سؤال : ما هي أهمية المعمودية للأطفال ؟

سؤال : هل المعمودية شرط للخلاص ؟ هل تكرر او تعاد المعمودية – و هى مرة واحدة ولأ اكثر ؟