الانبا رافائيل بستان العقيدة ـ الرد على مجموعة من تساؤلات ـ الحلقة 32 ـ 19 11 2016 – ~

 

 

س/ ان مما لا شك فيه ان قداسة المتنيح البابا شنودة هو معلم الاجيال ولكن نريد توضيح لبعض اقواله قال قداسته " لماذا خلقنا الله " واجب قداسته " ان الله خلقنا لانه احبنا قبل ان نوجد وقبل ان يكون لنا كيان فى الوجود كلن لنا كيان فى فكر الله لان الله لا يجد على فكره شئ خلقنا الله لكى ننعم معه بالوجود " اى نعيم بالوجود يقصده قداسته فالوجود ممتلئ بالمتاعب والامراض والمشاكل والمصائب والهموم وليس النعيم ارجوا تفسير نيافتكم لذلك ؟

يجيب الانبا رافائيل ان الخطة الالهية فى الخلق اننا نتمتع فعلا بالوجود وبالجنال الذى فيه ونقول فى القداس " خلقتنى انسان كمحبا للبشر لم تكن انت محتاجا الى عبوديتى بل انا محتاجا الى ربوبيتك " لذلك سبب الخليقة المحبة والقديس اثناسيوس الرسولى فى كتاب " تجسد الكلمة " قال " ان الله من فيض صلاحه انعم على الكنيسة بالوجود من العدم " لذلك الخليقة خلقت لكى تتمتع بمحبة الله والعنصر الغريب الذى دخل هو الخطية وحسد ابليس الذى سبب وجود الفساد فى الطبيعة والخليقة نفسها وهلم يكن فى الخطة بل هو شئ عارض فالله لم يخلقنا لكى نعانى فى الحياة ولكن نحن الذين ادخلنا الخطية فى حياتنا ولكن الله يرعانا وخفف عنا هذه المتاعب يدعونا ان ندخل معه فى سعاد الحياة الابدية وهذا ماكان يقصده قداسة البابا

س/ قال قداسة البابا شنودة الثالث ان ابو الاباء ابراهيم سجد لبنى حثى عندما اعطوه قبر المكفيلة ليدفن زوجته سارة وان ابيجايل سجدت لداود فها السجود يجوز لغير الله ؟

يرد الانبا رافائيل السجود انواع نوع منه عبادة وهذا ما قال عنه الكتاب " للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد " والنوع الثانى هو سجود التكريم مثل ما فعل ابراهيم لبنى حثى كان هذا سجود الشكر ويعقوب عندما سجد لعيسو كان هذا سجود استعطاف وسجود ابيجايل لداود استعطاف ايضا وليس كل السجود عبادة لان كان نوع من انواع التحية فى الشعوب الشرقية قديما ان يسجدوا لبعض وهذا موجودة فى الرهبنة فالرهبان يعملوا مطانية لبعضهم كنوع من الترحيب والاحتفال بمجيئه وهذا يختلف عن سجود العبادة

س/ قال قداسة البابا شنودة " عندما تصلى لا تبدء طلاتك بالطلبة حتى لا يظن ان الصلاة من اجل الطلبة " هل الله يظن فان كان الله يظن فهو يكون بشر مثلنا وحاش لله ان يكون كذلك فما تفسير نيافتك ؟

يجيب الانبا رافائيل قداسة البابا لا يقصد ان الله يظن وانه لايعلم ويخمن لان الله يعلم ويعرف كل شئ لكن يقصد ان السامعين لصلاتك هم الذين سيظنوا ان صلاتك من اجل الطلبة وليس الله هو الذى سيظن

س/ قال قداسة البابا شنودة عن تفسير الاية " لماذا يارب تنسانى " ان الله لا ينسى ولكن كتبها داود عن احساسه الشخصى  وفى تيموثاوس الثانية مكتوب " كل الكتاب موحى به من الله " (3 : 16) فهل الكتاب كله موحى به من الله وبعضه كتب تعبيرا عن الاحاسيس لشخصية كاتبه ؟

يقول الانبا رافائيل ان مفهوم الوحى فى المسيحية مش بمعنى ان الله يملى احد ان يكتب شئ ولكن المعنى ان الله يوحى لكاتب وبعد ذلك الكاتب يستخدم اسلوبه ولغته ومفرداته وبلاغته وطريقته عشان كدا بنلاحظ الكتاب المقدس هو كله مياه واحدة لانه كله موحى به من الله ولكن يوجده فيه تعدد فى الاسلوب فنجد اسلوب بولس مختلف عن اسلوب يوحنا وموسى غير داود غير اشعياء فالله يعصمهم من الخطأ هو يوحى لهم بالفكرة ولكن من ضمن الوحى ان المزامير كتبها داود بالروح القدس والمسيح وافق عليها عندما قال " كيف قال داود بالروح القدس قال الرب لربى اجلس عن يمينى "ربنا استخدم داود بالروح القدس ان يكتب عن مايعبر عن المشاعر الانسانية لكى تكون هذه صلوات لكل البشر فى كل الاجيال ومن ضمنها ما قاله البابا شنوده بان داود يشعر ان الله نسيه وهذا لم يحدث ان الله نسيه ونحن جمعنا البشر نشعر بهذا الاحساس احيانا فنجد هذا المزمور يعبر عن ما بداخلنا لان جميع المزامير تعبر عن البشرية فى كل احوالها لذلك الوحى استخدم داود ليسجل لنا هذا التراث الرائع فى الصلوات

س/ يقول موسى النبى عن المسيح "انه نبيا مثلى " (تث 18 : 15) كيف يكون الاله نبى مثل موسى ؟

يجب الانبا رافائيل ان السيد امسيح هو الله الظاهر فى الجسد فعندما ظهر فى الجسد اخذوظائف انسانية تليق به فاصبح رئيس كهنة لانه اصبح انسان دون ان يفقد الوهيته واصبح ايضا نبيا وملكا كل هذه الوظاف اخذها المسيح بنسوته عندما تجسد ولكن قبل التجسد لم سكن رئيس كهنة ولا نبيا ولا ملكا

س/ فى انجيل الخدمة الثالثة بطرس سال ربنا يسوع المسيح " ألنا قلت هذا المثل أم قلته للجميع " لمذا فى هذه المثل اعتقد انه للناس وليس لهم وايضا من عمل هذه القطع فى صلوات الاجبية ؟

يجيب الانبا رافائيل سؤال بطرس يكشف لنا عن وجود احاديث خاصة بين التلاميذ والمسيح بصفاتهم الكهنة والذى وضع قطع صلوات الاجبية هم اباء الكنيسة لا نعرفهم بالاسم ولكن هن اباء الدير النساك هم الذين وضعوها

س/ آية " الذي اقبله هو هو امسكوه " ما فائدة هذه العلامة هل هم لم يكونوا يعرفوا رب المجد يسوع المسيح وهل كتن من الممكن ان يشير اليه بدون قبل ؟

يقول الانبا رافائيل السيد المسيح كان شخصية عامة ومعروف ولكن اليهود قبلوا وساطة يهوذا من اجل شيئان الاول هو انهم كانوا يخافوا ان يقبضوا على المسيح فى وسط الجموع فيهيجوا الناس ضدهم لانه محبوب فارادوا ان يقبضوا عليه بعيدا عن الناس ويهوذا كان يعرف الاماكن التى يكون فيها المسيح بعيدا عن الجموع والشئ الثانى انهم كانوا ذاهبين ليلا ليقبضوا عليه فخوفا من ان يقبضوا على احد غيره بسبب ظلام الليل وايضا مش كل اجنود كانوا يعرف المسيح المسلم للك سميت بالقبلة الغاشة

س/ كيف اهرب من الملل فى الصلاة ؟

يقول الانبا رافائيل نهرب من الممل باننا ننوع فى الصلاة لذلك الكنيسة وضعت لنا من الصلاة بالاضافة الى اننا عندما ندخل فى علاقة حب مع المسيح الحب يجعل الوقت يمر ولا نشعر به ولا نصل الى الملل

س/ قراءة الانجيل والاجبية مهمة فما موقف الذين لا يعرفوا القراءة والكتابة ؟

يجيب الانبا رافائيل انا ادعوا شبابنا ان يساعدوا من لا يعرفوا القراءة والكتابة بان يعلموهم ونمحوا اميتهم ولكن ايضا الصلوات موجودا مسجلة صوت فمن الممكن ان يسمعوا ويرددوا معه

س/ فى قانون الايمان يقول " صعد الى السموات وجلس عن يمين ابيه " هل هو صعد حسى ام مادى واين دهذ جسد المسيح ؟

يجيب الانبا رافائيل الصعود يختص بالجسد لذلك فى القداس الغريغورى نقول " عند صعودك الى السموات جسديا اذ انت ملئ الكل بلاهوتك " لان الاهوت ولا يصعد ولا ينزل لكن الذى يصعد هو الجسد وجلس عن يمين الاب فالاب ليس له يمين او يسار لكن هذا تعبير يعبر عن المجد والكرامة التى اخذها الجسد الانسانى فى شخص يسوع المسيح

س/ كيف بد وجود الطوئف ؟ وبخصوص الطائفة الانجيلية اخذوا كلام من الانجيل ووضعوا كلام اخر فهل هذا هرطقة واذا كانت هذه هرطقة فنحن في القديم كنا نقيم مجمع لنثبت الهرطقة ونلغيها فلماذا نترك الانجيليين ؟

يجيب الانبا رافائيل في التاريخ الكنيسة كانت كلها واحدة ومقسمة الى تقسيم محلى حسب الجغرافية مقسمة قوميات وثقافات ولكن جميعهم ايمان واحد وهذا كان من اول عصر الرسل حتى سنة 751 التى كان فيها مجمع خلقيدونية ففي هذا المجمع حدث اول انقسام في تاريخ الكنيسة وابح يوجد كنيسة شرقية وكنيسة غربية او ناس خلقيدونيين وناس لا خلقيدونيين وهؤلاء الخلقيدونيين حدث معهم انقسام ثانى يسمى بالانقسام الكبير الذى فرق بين الكنيسة الكاثوليك والارثوذكس الخلقيدونيين حتى الان كلهم يشتركوا فى تراث واحد وان كان هذه الخلافات تحتاج الى بعض العلاجات والتفاهم ولكن ايمانهم واحد ولكن فى القرن ال 16 حدثت الثورة البروتستانتينية ضد الكاثوليك وكانت ثورة فى عصر مارتن لوثر كانت عنيفة وبها سفك دماء وهؤلاء البروتستانت انقسموا على ذاتهم وجاء بعد مارتن لوثر جان كالفن وهو كان اشد من مارتن لوثر وله تعليمه وكتبه وهم يمشون حتى الان على تعليمه وجاء بعده قادة اخرين ومع الومن خلال ال 4 قرون من القرن ال 16 وحتى الان طوئف البروتستنتية وصل عددها اليوم من 20 الف الى 28 الف طائفة وكل هذا العدد من الطوئف نتيجة الحرية وان كل طافة لها رأى مختلف ولا نعمل لهم مجمع لان فى القديم كانت الكنيسة واحدة واذا ظهر شخص هرطوقى تحاسبه كل الكنيسة ولكن بعد الانشقاق الذى حدث فى مجمع خلقيدونية اصبح لا يوجد سلطان لاحد بان يجمع كل الناس ولكن يمكن ان نعمل مجمع للكنائس المشتركة معنا فى الايمان ونتفق فى بعض الامور ولكن البديل عن المجمع هو لجان الحوار الموجودة الان فنحن عندنا فى المجمع المدس لجنة اسمها العلاقات المسكونية يجتمعوا دوريا مع كل الكنائس التى فى العالم للحوار الاهوتى

س/ كيف نقدم توبة حقيقية ونتأكد ان هذه التوبة لا رجعة فيها واننا لن نعود للخطية مرة أخرى ؟

يقول الانبا رافائيل التوبة هي ان نندم على ما فات ونقول يارب ساعدنا اننا في الاتى لا نكون في الخطية ولكن نحن لا نضمن بكره وما سيحدث فيه فاذا وقعنا مرة أخرى في الخطية نتوب مرة أخرى ونظل نجاهد ونتوب حتى اخر نفس بدون يأس ولكن هذا ليس بمعنى اننا نستهتر ونخطأ كثيرا ولكن التوبة معناها اننا ندم على ما فات ونقول لربنا اننا نفسنا نعيش معه ونطلب ان يساعدنا حتى لا نخطأ مرة أخرى ونطلب من ربنا انه يرحعنا عندما نخطأ

Related posts

تجسد الكلمة جـ 41 ✟ الانبا رافائيل فى بستان العقيدة ✟ [ 14.7.2020 ] – ✔️

تجسد الكلمة جـ 40 ✟ الانبا رافائيل فى بستان العقيدة ✟ [ 7.7.2020 ] – ✔️

تجسد الكلمة جـ 39 ✟ الانبا رافائيل فى بستان العقيدة ✟ [ 30.6.2020 ] – ✔️