ابونا مينا رمزى – كنيسة و شعب : عظة عن ( مفهوم الوحى فى الايمان المسيحى ) – 21/11/2015 – .0

ابونا مينا رمزى – كنيسة و شعب

عظة عن ( مفهوم الوحى فى الايمان المسيحى ) – 21/11/2015

 

 

 

 

الوحي في الايمان المسيحي :

يوجد في الكتاب المقدس ايه تقول ” كل الكتاب هوموحي به من الله ” , ولكن هناك تهم وجهت الي الكتاب المقدس من اشهرها تهمه التحريف , والبعض يقول انه غير محرف ولكنه غير مقدس ويعتمدون في ذلك علي سفر نشيد الانشاد ,ولكن سفر نشيد الانشاد به ردود كثيره جدا , فهذا السفركما اوضح ابونا مينا رمزي في كنيسه وشعب , يعبر عن علاقه حب بين النفس البشريه وبين الله , ومن يتهم الكتاب هذه الاتهامات لا يفهم حلاوه وعمق العلاقه بين الله والنفس البشريه , ولا يفهم ان الزيجه سر مقدس , ولا يفهم ان الجسد مقدس فالله لم يخلق شئ نجس , وسفر النشيد كله تعبيرات روحيه لو حاولنا فهمها بالمعني الجسدي نجد ان المعني لا يتسق .

معني كلمه وحي :

فكلمه وحي في اليونانيه  ثيئوبنسطوس ومعناها نفس الله ,هكذا فسرها ابونا مينا رمزي في كنيسه وشعب , كأن الله نفخ في الانبياء بنفسه فكتبوا , لذلك عندما نفتح الكتاب المقدس نشتم انفاس الله , فكما قال القديسيوحنا ذهبي الفم ان ضفتي الكتاب المقدس هم شفتي المسيح .

كيفيه كتابه الكتاب المقدس :

 فالكتاب المقدس لم يكتب كله مره واحده , وهذا من دعام قوه الكتاب المقدس , فقد كتب علي مدار 1600 سنه , وكتبه اكثر من 40 كاتب اشتركوا في كتابته باختلاف ثقافتهم ومكانتهم الاجتماعيه ومكانتهم الدينيه فمنهم من كان ملك مثل دلوود ومنهم جاني جميز مثل عاموس ومنهم فيلسوف مثل بطرس ومنهم صياد مثل بطرس , كل هؤلاء اجتمعوا في موضوع واحد ان العهد القديم يقول ان المسيح سيأتي وان العهد الجديد يقول المسيح أتي , هذه هي رساله الكتاب المقدس.

الكتاب المقدي كتب بطريقه تشبه التجسد :

والتجسد يتميز باربع امور :-

  • فالسيد المسيح عندما تجسد تجسد بلا خطيه , هكذا الوحي بلا خطأ , فالرب اعطي فكره للكاتب يكتبها بثقافته وفكره والروح القدس كان يعصمه من الخطأ في الكتابه ولكن لا يعصمه من الخطأ في حياته .
  • ومن حيث التكوين التجسد الرب يسوع له طبيعه واحده من طبيعتين ناسوت ولاهوت لم تتفارق, هكذا الوحي ناسوت تخص النبي الذي يكتب ولاهوت يخص روح الله .
  • التجسد بدأ بالتدريج والنمو, بدأ بخليه صغيره في بطن العذراء حتي اصبح في سن الرجوله وقدم الفداء ,هكذا الوحي نزل سفر سفر .

 

Related posts

تأتى الكبرياء فيأتى الهوان ( أمثال 11 ) ✟ أبونا داود لمعى فى كنيسة و شعب ✟ [ 25.1.2020 ] – 🌠

كيف يكون العام الجديد أفضل من السابق ✟ أبونا فيلوباتير نبيه فى كنيسة و شعب ✟ [ 4.1.2020 ] – 🌠

مرلجعة اهتمامتنا فى نهاية العام ✟ أبونا فيلوباتير نبيه فى كنيسة و شعب ✟ [ 28.12.2019 ] – 🌠