ابونا داود لمعى سؤال محيرنى – طرق لدراسة الكتاب ( التربيطات ) – ~

ابونا داود لمعى

- برنامج سؤال محيرنى -

طرق لدراسة الكتاب ( التربيطات )

 

 

 

 

 

التربيطات :

التربيطات هي طريقه من طرق دراسه الكتاب المقدس ,والتربيطات لها اشكال متعدده منها التربيط بين سفر وسفر اخر , او التربيط بين قصه وقصه مشابهه في سفر اخر , والتربيطات كما قال عنها ابونا داود لمعي في برنامج سؤال محيرني , تساعد في تثبت المفاهيم .

امثله للتربيطات :

فمثلا في يوحنا 10 :

 نجد كلام المسيح عن الراعي الصالح , له خلفيه من مزمور الرب راعي فلا يعوزني شئ ويمكن ان نربطه ايضا بحزقيال عندما تحدث عن الراعاه البطالين .

مثال اخر من يعقوب 1:

 يمكن ان نقسمه الي ثلاث اجزاء , نجد الجزء الاول يبدأ بـ "احسبوه كل فرح يا اخوتي حينما تقعون في تجارب متنوعه" , فقد تحدث هذا الجزء عن التجارب وانها تعلمنا والصبر والحكمه والتواضع , والجزء الثاني من ايه 13  "لا يقل أحد إذا جرب : إني أجرب من قبل الله، لأن الله غير مجرب بالشرور" , وفيها يربط يعقوب بالتجارب التي تاتي من الله كالحوادث والامراض والظلم والاضطهاد , يجب ان نقبلها بفرح لان فيها خير وتعطينا الصبر والتواضح والحكمه وتدخلنا السماء , ولكن عندما نخطئ لا نقول ان الله يجربنا فالرب يؤدب, ولكنه  لا يدفع احد الي الخطأ , ونجد في الجزء الثالث من ايه 19 يضع لنا قواعد تساعدنا في الجزء الاول والثاني" ليكن كل إنسان مسرعا في الاستماع، مبطئا في التكلم، مبطئا في الغضب" , وقاعده اخري هي طرح النجاسه , وايضا قبول كلمه الله بوداعه وفهم لكي لا نخطئ , وبهذا نجد ان الاصحاح مترابط في الثلاث اجزاء .

مثال اخر تربيطات احداث خميس العهد :

فالشطاره ان نجمع الأناجيل الاربعه ونضع كل جزء مع ما يقابله في باقي الأناجيل لتكتمل الصوره , وايضا تربيطات احداث القيامه , فكل انجيل تحدث عن جزء من الاحداث , والتربطات هنا تساعد علي رؤيه الصوره كامله وواضحه .

 وطريقه التربيطات كما شرح ابونا داود لمعي من خلال سؤال محيرني  تجعل الكتاب المقدس كله وحده واحده وتجعلنا نعوم في بحر الانجيل ونشبع بكل كلمه فيه .

Related posts

ابونا داود لمعى سؤال محيرنى : سلسلة عن الخطوبة حـ5 أنسب الاوقات للخطوبة 23 10 2016 – ~

ابونا داود لمعى سؤال محيرنى سلسلة عن الخطوبة حـ3 المقارنة باشخاص اخرين 4 9 2016 – ~

ابونا داود لمعى سؤال محيرنى : سلسلة عن الخطوبة حـ 2 حدود العلاقة الجسدية فى الخطوبة – ~