ابونا داود لمعى – ارثوذكسي لا غش فيه – حلقة بعنوان ( الارثوذكسية و الروحانية ) الحلقة 2 بـ 1.2.2015 – فيديو – ~

ابونا داود لمعى - ارثوذكسي لا غش فيه 

حلقة بعنوان ( الارثوذكسية و الروحانية ) الحلقة 2 بـ 1.2.2015

 

 

الارثوذكسيه الروحانيه الغير جسدانيه :-

فكما يقول ابونا داود لمعي من خلال أرثوذكسي لا غش فيه عن الارثوذكسيه الروحانيه ان كنيستنا تتميز بالاصوام والتعب فصلواتنا طويله فيها سجود وميطانيات وتعب واصوامنا انقطاعيه , فكل هذا يكون علي حساب الجسد والسيطره عليه وقمعه , فالإنسان الروحاني يضبط جسده لان الروح تشتهي ضد الجسد والجسد يشتهي ضد الروح لذلك فالروحانيه في الفكر المقدس مرتبطه جدا بقمع الجسد .

والروحانيه الارثوذكيسه تهتم بروحانيه الداخل :-

فنحن كبشر نستسهل التجميل الخارجي  انما يقول الرب يسوع أليس الذي صنع الخارج صنع الداخل أيضا , وانه يجب ان ننقي اولا داخل الكأس والصحفه لكي يكون خارجهما ايضا نقيا , لذلك فالروحاني المستقيم دائم الفحص لذاته ويعلم جيدا ان داخله مفحوص امام الله .

فالانسان الصالح من كنز قلبه يخرج صلاحا , فحنانيا وسفيره ارادوا ان يفعلوا خيرا ولكن ليس بدافع الحب انما بدافع التظاهر , فلم يكن في داخلهم صدق او استقامه , وموتهم كان اشاره الي رفض الله للرياء والخداع , فهو يحب القلب المنكسر الصادق الصالح .

وايضا ما يميز الروحانيه الارثوذكسيه الهدوء :-

فكما عبر عن هذه النقطه ابونا داود لمعي في ارثوذكسي لا غش فيه , فكنائسنا الطقس الحقيقي القبطي داخلها يميل الي الهدوء فكنيستنا تتميز بالصلوات السريه وايضا فترات الصمت خلال الصلاه وهذه مأخوذه من المزامير فنجد كلمه سلاه في المزامير ترمز الي فتره عزف موسيقي هادئ للتأمل بين صلاه وصلاه , و الكتاب يقول ان زينه الروح الوديع الهادئ الذي هو قدام الله كثير الثمن .

فالمسيح له المجد لا يصيح ولا يرفع ولا يسمع احد في الشوارع صوته, ولكننا نجد احيانا في الوعظ الكثير من الانفعالات الاصطناعيه فهناك فرق بين الشده والحده وبين من يتصنع الانفعال ليجذب الانتباه وبين الهدوء وجاذبيه الوعظ .

فالروحانيه الارثوذكسيه كما اكد عليها ابونا داود لمعي من خلال ارثوذكسي لا غش فيه انها ليست انفعالات نفسيه ولا إهمال لدور الجسد الذي نخدم ونصوم بيه ولاهي انبهار واستعراض .

Related posts

ابونا داود لمعى – ارثوذكسي لا غش فيه – حلقة بعنوان ( التلمذة ) بـ 14.12.2014 – فيديو – ~

ابونا داود لمعى – ارثوذكسي لا غش فيه – حلقة بعنوان ( متمسك غير متعصب ) بـ 21.12.2014 – فيديو – ~

ابونا داود لمعى – ارثوذكسي لا غش فيه – حلقة بعنوان ( ارثوذكسي العقيدة ) بـ 28.12.2014 – فيديو – ~