أسالك فتعلمنى ابونا داود لمعى – أسئلة من الخروج – ما هذا ؟ – ~

أسالك فتعلمنى ابونا داود لمعى

 

 

عن قصه خروف الفصح ووضع الدم علي الابواب وعبور الملاك 

ويكون متى سألك ابنك غدا قائلا: ما هذا؟ تقول له: بيد قوية أخرجنا الرب من مصر من بيت العبودية.

ما هذا :-

نحن لدينا طقوس كثيره في الكنيسه , ولكن احيانا لا نشرح لأولادنا ما هذا ؟, مع انه من المفيد لكل طفل ان يشرح له مثلا لماذا نقف امام باب الكنيسه نرشم الصليب ونقول بكثره رحمتك ادخل بيتك , ومن المفيد ايضا للطفل ان نشرح له لماذا نضئ شمعه امام الايقونات , ماهذا ؟ عندما يكون هذا سؤال ابنك عندما يري الكاهن يمشي بالبخور اثناء القداس من المهم ان تشرح له انه ابونا وهو شبه المسيح , ويرتدي لبس ابيض لان المسيح ساكن جواه , والبخور هو الصلوات التي تصليها الملائكه والقديسين ,ونحن نصلي معهم لتصعد صلواتنا مع البخور, وكما قال ابونا داود لمعي في اسالك فتعلمني ان المسيح نفسه من بدء شرح الطقس فهو من اتفق مع موسي ان يفعلوا طقس او نظام الفصح كل عام وعندما يسالك ابنك ماهذا يجب ان تجيبه وتشرح له .

طقس القيامه :-

فمثلا عندما يسالك ابنك في عيد القيامه عن تمثيليه القيامه ويقولك لك ما هذا ؟ لماذا اظلمت الكنيسه , توضح له ان هذا لتذكر من سبقونا قديما عندما كانوا في المكان المظلم المسمي بالجحيم , لان كل الناس كانوا خطاه ولم يكن من ينقذهم , ونحن مثلهم في الظلام حتي مات ربنا يسوع من اجلنا وقام من الاموات فالدنيا نورت , وبعد هذا الشرح يري الابن تمثليه القيامه بعينه ويسمع الحوار بين ابونا والشماس افتحوا ايها الملوك ابوابكم , وفجأه تنار الكنيسه ويسمع الهيصه واخرستوس انيستي , يلتصق في ذهنه طول العمر ان المسيح مات وقام ونقلنا من الظلمه الي النور .

شرح الطقس :-

فلا يوجد شئ في الكنيسه الا ولها اجابه جميله ومقنعه ومفيده ومريحه جدا , فشرح الطقس كما قال عنه ابونا داود لمعي في اسالك فتعلمني ضروره للطفل قبل الكبير , لان الطفل عندما يمارس الطقس ونبسط له الطقس ونجيب علي سؤاله ما هذا ؟ سيحب ما يفعله , ومهم ان تكون طريقتنا في شرح الطقس مبسطه ومقنعه .

أسالك فتعلمنى ابونا داود لمعى - أسئلة من الخروج - ما هذا ؟ -

 

 

 

أبونا داود لمعى

 

 

أسالك فتعلمنى ابونا داود لمعى - أسالك فتعلمنى ابونا داود لمعى - أسالك فتعلمنى ابونا داود لمعى

 


يسعدنا ان نقدم لكم كل ما يخص المحتوى القبطى باستمرار – كما نتمنى منكم دعمنا و تشجيعكم لنا من خلال مشاركتكم و تعليقاتكم على محتوى موقعنا – حتى نستطيع تقديم المزيد بشكل مستمر

فتابعونا دائما على [ ladlamp.com ]

 


facebook - twitter - youtube

Related posts

أسالك فتعلمنى ابونا داود لمعى ـ أسئلة من الخروج ـ فكيف يسمعنى فرعون و انا اغلف الشفتين ؟ – ~

أسالك فتعلمنى ابونا داود لمعى ـ أسئلة من الخروج ـ لماذا ارسلتنى ؟ – ~

أسالك فتعلمنى ابونا داود لمعى – أسئلة من الخروج – من صنع للانسان فما ؟ – ~