ابونا داود لمعى – ارثوذكسي لا غش فيه سلسلة بعنوان (من هو الارثوذكسي وماهى الارثوذكسية) جـ1- 17.4.2015 – ~

ابونا داود لمعى - ارثوذكسي لا غش فيه

سلسلة بعنوان (من هو الارثوذكسي وماهى الارثوذكسية) جـ1- 17.4.2015

 

 

يقول :

ابونا داود لمعى

الارثوذكسيه المسيحيه كما قصدها المسيح :-

كلمه ارثوذكسي تعني : ارثو:استقامه او مستقيم  , ذوكسا : رأي او عقيده , فاصل فكره ارثوذكسيه تعبر عن شخص له  فكر مستقيم ويعبر عنها بعباده مستقيمه وبحياه مستقيمه , والارثوذكسيه هي حياه متكامله مبنيه علي عقيده مستقيمه كما قصدها المسيح له المجد وسلمها للرسل وسلمها الرسل للاجيال وعاشوها القديسين .

وهناك فرق بين الارثوذكسيه والقبطيه :-

القبطيه معناها انا قبطي اي انا مصري بعمني ان مسيحيتي متطبعه بالطبع المصري والثقافه المصريه وتفاعل القبطيه مع تاريخ الفراعنه , اما الارثوذكسيه فكما ذكرنا قبلا هي المسيحيه كما قصدها المسيح وكما سلمها الاباء الرسل وعاشوها , اذن الارثوذكسيه غير مساويه للقبطيه , فنحن كنيسه ارثوذكسيه قبطيه بمعني انه اننا مسيحيين ذو طابع ارثوذكسي والقبطيه تخصنا نحن كشعب مصري قبطي .

وكما قال ابونا داود لمعي فى ارثوذكسي لا غش فيه اننا في كرازتنا لا نبشر بالقبطيه انما نبشر بالمسيحيه الارثوذكسيه الاصيله الاصليه .

الايمان الارثوذكسي يعتمد علي التقليد :-

ففي هذه الايام كثيرا ما نجد من يريد ان يتعرف علي المسيحيه ولكنه يجد اشكال مختلفه متباعده واحياتنا متنافره داخل المسيحيه , وهذا للاسف جرح شديد في جسد المسيحيه , لذلك يجن ان ننبه الي ان المرجع الاصلي والاول للمسيحيه هو التاريخ , ولا ينفع ان ان يكون مرجعنا هو الانجيل فقط لان الانجيل في ايدي كل المسيحين ونجده في يد شخص يختلف عن شخص اخر , بمعني ان كل فرد يمكنه ان يفسر الانجيل بطريقته  الشخصيه , لذلك لانستطيع ان نعتمد علي الانجيل كمرجع اوحد , لذللك نلجا الي التاريخ ومن لم يكن له مرجعيه تاريخيه ارثوذكسيه سيخرج بافكار غريبه يدعي انها مسيحيه مثل ما حدث مع اريوس ونسطور وغيرهم لذلك نحن نعتمد في الفكر الارثوذكسي علي التقليد .

والتقليد كما يقول ابونا داود لمعي في ارثوذكسي لاغش فيه انه لا يلغي الانجيل انما الانجيل جزء من التقليد , فالانجيل كتبه الاباء الرسل والاباء الرسل سلمونا الحياه  المسيحيه وكلمه سلمونا تشير للتقليد , وجزء من التقليد مكتوب وهو الكتاب المقدس الذي اعتمدته الكنيسه .

وارثوذكسيتنا  كما قال عنها ابونا داود لمعي هي ارثوذكسيه متمسكه بمسيحيه نقيه استلمتها وستحافظ عليها وستموت من اجلها .

 

 

أبونا داود لمعى

 


يسعدنا ان نقدم لكم كل ما يخص المحتوى القبطى باستمرار – كما نتمنى منكم دعمنا و تشجيعكم لنا من خلال مشاركتكم و تعليقاتكم على محتوى موقعنا – حتى نستطيع تقديم المزيد بشكل مستمر

فتابعونا دائما على [ ladlamp.com ]

 


facebook - twitter - youtube

Related posts

ابونا داود لمعى – ارثوذكسي لا غش فيه – حلقة بعنوان ( التلمذة ) بـ 14.12.2014 – فيديو – ~

ابونا داود لمعى – ارثوذكسي لا غش فيه – حلقة بعنوان ( متمسك غير متعصب ) بـ 21.12.2014 – فيديو – ~

ابونا داود لمعى – ارثوذكسي لا غش فيه – حلقة بعنوان ( ارثوذكسي العقيدة ) بـ 28.12.2014 – فيديو – ~