سؤال و جواب - 📝

سؤال : هل ذبيحة الصليب تتكرر على المذبح كل يوم ؟

سؤال و جواب

سؤال : هل ذبيحة الصليب تتكرر على المذبح كل يوم ؟

الجواب

+ ذبيحـة الصليب هي واحـدة لا تتكرر ، لكنهـا تمتد . لم تمتـد ذبيحة الصليب بعدها فقط ، بل امتدت قـبلها أيضـاً ، بدليل أن السيد المسيح قدم جـسده ودمه في ليلة آلامه بنفسه قبل صلبه . فذبيحة الإفخارستيا ( سر الشكر ) من الممكن أن تمتد عبر الزمان لأنه فائـق و سر إلهي فوق الزمان و المكان نقـول عنه في القداس الإلهي : ( ووضع لنا هذا سر ، هذا السر العظيم الذي للتقوى ) « عظيم هو سر التقوى » ( ۱ تي ۳ : ١٦ ) .

+ ويقـول القـديس يوحنـا ذهبي الفم ( ٣٤٧ ـ ٤٠٧ م ) : ( ألسنا نحـن نقـدم كل يوم قرابين ؟ نعم نقدم ، ولكننا نصنع تذكار موته . وهذه الذبيحة التي نقدمها كل يوم هي واحدة لا أكثر لأنه قُدّمة مرة واحدة . لأننا دائماً نقدم حمـلاً واحداً بعينه ، ولا نقدم الآن خروفـاً و غداً خـروفاً آخر ، بل الحمل نفسـه دائماً . فالذبيحة إذن هي واحدة . أو هل المسحاء كثيرون ، لأن الذبيحـة تقدم في محلات  كثيرة ؟ حاشا ، لأن المسيح واحد في كل مكان وهو هنا بكليته جسد واحد . وكمـا أنه يقدم في أماكن متعددة ولا يزال جسداً واحداً لا أجساداً كثيرة هكذا الذبيحة هي أيضاً واحدة ) .

+ فعندمـا نقدم قـرباناً في كنيسة في القاهرة وقـرباناً في كنيسة في الإسكندرية مثلاً ، ونعمل قداساً هنا وقداساً هناك ، فهـذا ليس معناه أن هذه ذبيحة وتلك ذبيحة أخرى ، أو أن هذا حمل وذاك حـمل آخر ، بل إنه حمل واحـد ومسيح واحـد الذي هو « حمل الله الذي يرفع خطية العالم » ( يو ١ : ۲۹ ) .

+ لقـد تكلم المزمور عن ذبيـحـة العـهـد القـديـم : « أدخل إلى بيتـك بمحرقات أوفـيك نذوري » . ( مز ٦٦ : ١٣ ) فهو هنا يتكلم . عن الذبائح والمحرقات بصيغة الجمع ، ولكن عندما تنبأ إشعياء النبي عن ذبيحة العهد الجديد في مصر كان دقيقاً جداً في تعبيره إذ ذكر أنهـا ذبيحـة بصيـغة المفـرد : « في ذلك اليوم يكون مذبح للرب في وسط أرض مصر وعمود للرب عند تخمها . فيكون علامة وشهادة لرب الجنود في أرض مصر … فيعرف الرب في مصر ويعـرف المصريون الرب في ذلك اليـوم ، ويقـدمون ذبيـحـة وتقدمـة ، وينذرون للرب نذراً ويوفون به » ( إش ١٩ : ۱۹ – ۲۱ ) .

+ المقصود بـعبارة ( وسط أرض مصر ) أي ( دير العذراء الشهير بالمحـرق في أسيوط ) حيث يقع وسط أرض مصر وحيث الحجر الذي جلس عليه الرب يسوع وصار مذبحاً للرب ، والمقصود بعـبارة ( عمود للرب عند تخـمها ) هو كرسي مارمرقس على حدود مصر ، التخوم الشمالية بالإسكندرية . ومن العجيب أنه يتكلم عن شعب مصر كله ويقول إنهم سوف يقدمـون ذبيحة واحدة ، ومن المنطـق عندمـا يتكلم عن ملايين الناس يقـول إنهم يقدمـون ذبائح ، وليس ذبيحة واحدة … والذي يؤكد هنا أنه يتكـلم بصيغة الجمع هو قوله : « يعـرف المصريون الرب » وقوله أيضاً : « في ذلك اليوم يكون في أرض مـصـر خمس مدن تتكلم بلـغة كنعـان وتحلف لرب الجنود يقـال لإحداها مـدينة الشمس » ( إش ١٩ : ۱۸ ) . مدينة الشمس التي هي ( هليوبوليس ) ، فهـو يتكلم هنا عن العهـد الجديد ، لأنه لـم يكن مصرحاً في العهد القديم أن يكـون هناك مذبح للرب خارجاً عن المذبح الذي أقامه مـوسى في خيمة الاجتماع ، ثم استقر بعد ذلك في أورشليم في هيكل سليمان في المكان الذي اختاره الرب لداود النبي في بيدر أرنان اليبوسي ( انظر ١ أخ ٢١ : ١٨ )

+ ولذلك حتى الآن لا يستطيع اليهود التابعون لشريعة العهـد القديم تقديم أية ذبائح : لأن الهيكل قد هدم وزال ، والمذبح أيضاً زال … والهيكل لم يترك فيه حجر على حجر لم ينقض … فلا يمكنهم أن يقدموا أي ذبيحة للرب … ولو فهم اليهود نبوة إشعياء عن إقامة مذبح للرب في وسط أرض مصر ، لعرفـوا أن العبادة لم تصبح قاصرة على هيكل اليهود ( هيكل سليمان ) لكنها سوف تنتشر وتكون متاحة في كل مكان .

+ ونرى هذا في حـديث السيد المسيح مع المرأة السامرية عندمـا سألته قائلة : « آباؤنا سجـدوا في هـذا الجبل وأنتـم تقولـون إن في أورشليم الموضع الذي ينبغي أن يسجد فيه !! » ( يو ٤ : ٢٠ ) ، قال لهـا يسوع : « يا امرأة صـدقيني إنه تأتى ساعة لا في هذا الجبل ولا في أورشليم تسجـدون للآب ، أنتم تسـجـدون لما لستم تعلمون . أمـا نحن فنسـجـد لما نعلم . لأن الخلاص هو من الـيـهـود . ولكن تأتى سـاعـة وهي الآن حين السـاجـدون الحـقـيـقـيـون يسـجـدون للآب بالـروح والحق . لأن الآب طالب مثل هؤلاء الساجدين له » ( يو ٤ : ٢١ – ۲۳ ) . فأصبحت العبادة تقدم في أي مكان في العالم ، ما دامت تقدم باسم السيد المسيح ، وتقدم ذبيحة الخلاص ـ الإفخارستيا ـ التي نتحدث عنها الآن . إذا الذبيحة التي على المذابح الأرثوذكسـيـة هي ذبيحـة واحدة ، وهي امـتـداد لذبيحـة الصليب الإلهية الفائقة للزمان والمكان.

 

 

سؤال  –  ذبيحة الصليب  –  المذبح

شاهد أيضا :

سؤال : هل السيد المسيح غيرمشيئته لما استجاب لطلب السيدة العذراء في عرس قانا الجليل بتحويل الماء إلى خمر ؟

lad

سؤال : لماذا حل الروح القدس على التلاميذ بعد عشرة أيام من صعـود السيد المسيح تحديداً ؟

lad

سؤال : ما هو الكتاب المقدس ؟

lad

سؤال : ما هي أهمية المعمودية للأطفال ؟

lad

سؤال : من الذي ظهر لموسى في العليقة ؟

lad

سؤال : أهمية السهر الروحية ؟

lad