الكنيسة

” رحلة العائلة المقدسة ” كما صورت من خلال مجموعات المتحف القبطي .. الجلسة النقاشية الخامسة في الاحتفالية الثقافية بمركز الحضارة والابداع

” رحلة العائلة المقدسة ” كما صورت من خلال مجموعات المتحف القبطي .. الجلسة النقاشية الخامسة في الاحتفالية الثقافية بمركز الحضارة والابداع

” رحلة العائلة المقدسة ” كما صورت من خلال مجموعات المتحف القبطي .. الجلسة النقاشية الخامسة في الاحتفالية الثقافية بمركز الحضارة والابداع – ladlamp

[ad_1]

في اطار احتفالية جمعية محبي التراث القبطي التي اقيمت على مدار يومين بمركز الحضارة وابداع الطفل، جاءت الجلسة الخامسة بعنوان “رحلة العائلة المقدسة كما صورت من خلال مجموعات المتحف القبطي”. ومقررها مدام رينيه يعقوب وألقت المحاضرة الأستاذة جانيت جاد الكريم.

واستهلت كلمتها عارضة كيفية تأسيس المتحف القبطي وكيف انشئ كيان للأثار القبطية.
واوضحت جانيت ان المتحف بدأ دورين وكان به سبع قاعات فقط اما الان فهو به ٢٦ قاعة.

ولا ننسى دور الأستاذ مرقس سميكة وكيف كان يجمع قطع اثرية في عهد البابا يوساب الثاني.. حتى ان المتحف اصبح يحافظ على اثار تكاد تكون ليس لها مثيل مثل اثار باويط.

ومن الكنوز القبطية التي تذكر حياة العائلة المقدسة عبر حياة المسيح كلها، هي الأيقونات ويعبر فيها الفنان عن رموز كثيرة والوانها الطبيعية، ومشاهد تراثية عن رحلة الطفل يسوع عبر الأراضي المصرية.

 

 

 

 

وثاني عنصر من مقتنيات المتحف القبطي هو المخطوطات التي تسرد التاريخ منها مخطوط انجيل متى لنهرين قبطي وعربي مفتوح على الاصحاح الثاني الذي يذكر ظهور الملاك ليوسف النجار وامره ان يأخذ الصبي وانه ويهرب الى مصر. ومخطوط عجائب السيد المسيح منذ الطفولة عندما كان في مصر من القرن ال ١٨ وكذلك يوجد ميامر عن معجزات السيدة العذراء.

وثالث عنصر هو النسيج الذي يصور هروب العائلة المقدسة إلى مصر.

ومن ضمن رحلات الهروب الى مصر كانت مجئ يعقوب وبنيه ولدينا مخطوط بذلك.

واستمرت الأستاذة جانيت في شرح كنوز اثرية من مقتنيات المتحف القبطي، منها ايقونات فريدة عن السيد المسيح في الهيكل وهو طفل، وأيقونة ميلاد يوحنا المعمدان.

الجدير بالذكر انه أقيمت أمس واليوم احتفالية ثقافية تحت رعاية مركز الحضارة والإبداع للطفل وجمعية محبي التراث القبطي، بعنوان: محطات مسار العائلة المقدسة بالقاهرة الكبرى.. وتستمر الاحتفالية الثقافية يومي الأحد والإثنين بمركز الحضارة في مصر الجديدة، وتشمل محاضرات علمية يتخللها فقرات ترانيم وأغاني وطنية بصوت كورال مارمرقس وكورال سمعان الشيخ و إلى جانب المحاضرات يوجد معرض فني لعرض لوحات وأيقونات للعائلة المقدسة ومنتجات من المنسوجات والكليم.

وشارك في الافتتاح مساء السبت نيافة الحبر الجليل الأنبا مارتيروس أسقف شرق السكة الحديد والأستاذ الدكتور مصطفى جاد عميد معهد الفنون الشعبية، والأستاذ الدكتور أسامة عبد الوارث مدير متحف الحضارة وابداع الطفل وعضو المجلس التنفيذي للمجلس الدولي للمتاحف، والمهندس سامي متري رئيس جمعية محبي التراث القبطي، والأستاذة الدكتورة شذى إسماعيل أستاذ الأثار والفنون القبطية بكلية سياحة وفنادق جامعة حلوان ومدام رينيه يعقوب من أعضاء جمعية محبي التراث القبطي.

 

 

 

[ad_2]

المصدر : وطنى

شاهد أيضا :

الأنبا مارتيروس .. البابا تواضروس يتسم بالنظام و الهدوء

lad

تعرف على علاقة الأديرة بكرسي مارمرقس

lad

السفير المصري يزور الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في أستراليا

lad

رحلة العائلة المقدسة .. رؤية سياحية : الجلسة النقاشية السادسة في الاحتفالية الثقافية بمركز الحضارة والابداع

lad

سيامة 22 كاهنًا بيد البابا تواضروس في وادي النطرون

lad

نيافة الأنبا رافائيل يترأس القداس الإلهي بمركز البابا شنودة الثالث بأستراليا

lad