سؤال و جواب - 📝

سؤال : ما هي الاكتشـافات التي تمـت للنسخ القديمة من الكتاب المقدس ؟

سؤال و جواب

سؤال  : ما هي الاكتشـافات التي تمـت للنسخ القديمة من الكتاب المقدس ؟

الجواب

لقد تم اكتشاف نسختين كاملتين من سفر أشعياء في وادى قمران . يرجع تاريخ نسخهم إلى القرن الثاني قبل الميلاد ، وهما بنفس النصوص الموجودة بين أيدينا الآن . لقـد كـان لليهود عادات وقوانين صارمة في كتابة الأسفار الخاصة بالعهـد القـديم . مثـل غسل الجسد ، وارتداء الثياب العبرانية ، وأن تكون الرقوق من جلود الحيوانات الطاهرة ، ويكون الحبر أسود نقى من العسل والكربون ، ولا تكتب كلمة واحدة من الذاكرة . والكاتب يقرأ الكلمة بصوت مسموع أثناء الكتابة . وعند كتابة اسم من أسماء الله . لابد أن يذهب الكاتب للاغتسال ، ثم يكتب بريشة خاصة ، وحبر خاص . وإذا وجد في نسخة أخطاء كتابية تعدم هذه النسخة كلها . ولذلك كانوا يستطيعون أن يحفظوا كل سفر وأجزاءه وسطوره وآياته وكلماته وحروفه . فمثلاً كان معروفاً عندهم أن حرف الألف ورد في التوراة العبرية ( أى أسفار موسى الخمسة ) ٤٢٣٧٧ مرة لأنهم قاموا بإحصائه في كل التوراة ، وحرف الباء ٣٨٢١٨ مرة . فهم يقومون بإحصاء الحرف الواحد كم مرة ورد في كل التوراة ، فإن نقص مجرد حرف واحد فقط اكتشافه .

*السـماء والأرض تـزولان ولكـن كلامي لا يزول*

قال السيد المسيح " فإنى الحق أقول لكم إلى أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكـون الـكـل " ( مت ٥ : ١٨ ) . وأيضـاً " السماء والأرض تـزولان ولكـن كلامي لا يزول " ( مر ۱۳ : ۳۱ ) .. وقال القديس يوحنـا الرسول في كتابته لسفر الرؤيا آخر أسفار العهد الجديد " إن كـان أحد يزيد على هذا يزيد عليـه الضربات المكتوبة في هذا الكتاب . وإن كـان أحـد يـحـذف مـن أقـوال كـتـاب هـذه النبـوة يحذف الله نصيبـه مـن سـفر الحياة ومـن المدينة المقدسة ومـن المكتوب في هذا الكتاب " ( رؤ ۲۲ : ۱۸-۱۹ ) .

وقد حاول مجموعة من العلماء بحث نتيجة ، فى حالة افتراض فقد كتاب العهد الجديد بأكمله ؟ فاستطاعوا أن يجمعـوا مـن خـلال كتابات الآباء القديسين في القرنين الثاني والثالث الميلادي آيات العهد الجديد بأكمله ما عـدا ١١ آية فقط . وذلك حسب ما ورد في مرجع نورمان جسلر ووليم نكس وأحصيت كتابات الآباء السابقين لمجمع نيقية فوجدوا أن الاقتباسات التي اقتبسوها من العهد الجديد ٣٦٢٨٩ اقتباس ، ومن الأناجيـل ١٩٣٦٨ ، ومـن سـفر الأعمال ١٣٥٢ ، ومـن رسـائل القديس بولس الرسـول ١٤٠٣٥ ، ومـن الرسائل الجامعة ٨٧٠ ، ومن سفر الرؤيا ٦٦٤ اقتباس . فكيف بعـد أن كتبت الأناجيـل كلـهـا وانتشرت في العالم كله ، يستطيع أحد بعد ذلك أن يحرف فيها ؟ !! كيف يستطيع أن يجمع كل هذه النسخ المنتشرة في أنحاء العالم أجمع ليحرف فيها ؟ !

سؤال : ما هي الاكتشـافات  التي تمـت للنسخ القديمة من الكتاب المقدس ؟


 

ladlamp

يسعدنا ان نقدم لكم كل ما يخص المحتوى القبطى باستمرار – كما نتمنى منكم دعمنا و تشجيعكم لنا من خلال مشاركتكم و تعليقاتكم على محتوى موقعنا – حتى نستطيع تقديم المزيد بشكل مستمر

فتابعونا دائما على [ ladlamp.com ]

شاهد أيضا :

سؤال : لمـاذا ولـد السيد المسيح فـي بيـت لحم ؟

lad

سؤال : ما معنى نوراً تجلى للأمم ؟

lad

سؤال : هل كلمة الله تقيد ( يمكن السيطرة عليها فلا تصل للناس ) ؟

lad

سؤال : ما هي أهمية المعمودية للأطفال ؟

lad

سؤا : ما معنى مولود غير مخلوق؟

lad

سؤال : *هل يمكن أن يتجسد الله ؟* فى شخص السيد المسيح

lad