سؤال و جواب - 📝

سؤال : هل كان المجوس يترقبون مجيء المخلص ؟

سؤال و جواب

سؤال : هل كان المجوس يترقبون مجيء المخلص؟

الجواب

إن النبوات التي في سفر دانيال كانت تتكلم عن ميعاد ميلاد السيد المسيح .

فيقول سبعون أسبوعاً أي ٤٩٠ سنة ونطرح منها أسبوع فيكون ٤٨٣ سنة والسيد المسيح كان يجب أن يبدأ خدمته الكهنوتية وعمره ٣٠ سنه وذلك حسب الشريعة ، وبهذه الطريقة يمكن حساب ميعاد ميلاد السيد المسيح . والمجوس حسب النبوات كانوا يترقبون ظهور علامة لهم .

لذلك ظهر لهـم مـلاك في صورة نجم . أي كائن سماوي كان يتحرك وغير ثابت . فإن كان هذا نجماً عادياً في السماء ، سيكون بعيداً جداً وكـان غير ممكن أن يحدد المكان بالتحديد . ولكن هذا النجم جاء ونزل فوق حيث كان الصبى . لقد كان هذا ملاكاً وليس نجماً عادياً . ولكن لأنهم يرصدون حركة النجوم ، فقد رأوا هذا النجم أنه نجم غريب . ورأوا علامات مميزة ففهموا أنه نجم لملك عظيم ، أو أنه ملك كبير في الأرض .

وبالنسبة للنبـوة الـتي كـانـت عنـدهم في سفر دانيال . فإن دانيال النــبي كـان كبيراً للمجوس . أي أن المجوس كانوا تلاميذاً له ومع تسلسل الأجيال . وعندما رأوا المنظر بدأوا يفهمون . إن الروح القدس كان لا يعمل في المجوس بنفس الصورة التي كان يعمل بها مع الرعـاة ولـكـن ليس معنى هذا أنه لا يعمل نهائياً . ولكـنـه كـان يتدرج معهـم وذلـك مـن خـلال الأمـور الـتـي كـانوا يستطيعون فهمها . فبالنسبة لهـم كـان سـفر دانيال مثـل أسـفار الحكمة ، أي أحكم الحكماء ، فعندما نتذكر قصة نبوخذنصر الملك عندما أخبره دانيال النبي بالحلم ، وفسر له الحلم وعينه كبيراً للمجوس فكل هذه الأمور تجعلهم يثقون في نبوات دانيال النبي .

إن الله كان يتعامل مع المجوس على حسب تفكيرهم . لذلك ظهر لهم الملاك على هيئة نجم وعندما قادهم إلى بلاد اليهودية ، ذهبوا إلى العاصمة أورشليم وإذا النجم قد اختفى . وهنا بدأوا يسألون الناس ، وذهبوا إلى هيرودس الملك يسألون أيـن هـو المولود ملك اليهود فإننا رأينا نجمه في المشرق وأتينا لنسجد له . وبـدأ هيرودس الملك يضطرب وأرسـل لإحضار رؤساء الكهنـة ليسألهم أيـن يـولـد المسيح " فقالوا له في بيت لحم اليهودية لأنه هكذا مكتوب بالنبى وأنت يا بيت لحم أرض يهوذا لست الصغرى بين رؤسـاء يهوذا لأن منـك يخـرج مـدبر يرعى شعبى إسرائيل " ( مت ۲ : ٥-٦ ) .

واضطرب هيرودس وقرر أن يقتل هذا الطفل المولود الذي سوف يأخذ الملك منه وذلك حسب نظرته للعالم . ولكن السيد المسيح قال " مملكتي ليست من هذا العالم " ( يو ١٨ : ٣٦ ) . فعندما خرج المجوس من عند الملك ظهر لهم النجم مرة أخرى . وهنا بدأ الإعلان السماوي يرجع إلى قيادتهم مرة أخرى . وعندما وصلوا إلى البيت نزل النجم الذي كان يقودهم ثم اقترب من البيت . فعرفوا أن المولود هو ملك اليهود أو ملك ملوك الأرض أو ملك الملوك ورب الأرباب في السموات ومـا على الأرض حسب تفسير حلم الملك نبوخذ نصر الذي فسره له دانيال النبي وكتبه في السفر المعروف باسمه .

 


 

ladlamp

يسعدنا ان نقدم لكم كل ما يخص المحتوى القبطى باستمرار – كما نتمنى منكم دعمنا و تشجيعكم لنا من خلال مشاركتكم و تعليقاتكم على محتوى موقعنا – حتى نستطيع تقديم المزيد بشكل مستمر

فتابعونا دائما على [ ladlamp.com ]

شاهد أيضا :

سؤال : ما هي أهمية القيامة للبشرية ؟

lad

سؤال : هل يستطيع ومتى يستطيع الإنسان أن يرى ملء مجد الله ؟

lad

سؤال : ما معنى الآية ( فيه كانت الحياة ) ؟ عن السيد المسيح

lad

سؤال : هل الكتاب المقدس كتاب واحد – اما كتابين عهد قديم و عهد جديد ؟

lad

سؤال : هل كان يوجد اعتراف في العهد القديم ؟

lad

سؤال : ما هي أهمية الفداء؟ و هل يلزم أن يكون هناك فداء وكفارة عن الخطية؟

lad