أخبار

البابا تواضروس يترأس قداس جمعة ختام الصوم 15 ابريل بالأنبا بيشوي بوادي النطرون

البابا تواضروس يترأس قداس جمعة ختام الصوم 15 ابريل بالأنبا بيشوي بوادي النطرون

البابا تواضروس يترأس صلاة داس جمعة ختام الصوم 15 ابريل بالأنبا بيشوي بوادي النطرون

 

ترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صلوات جمعة ختام الصوم، اليوم الجمعة الموافق 15 ابريل 2022 ، من كاتدرائية دير القديس العظيم الأنبا بيشوي بوادي النطرون، صباح الجمعة، وشارك الصلاة عدد من الأباء الأساقفة و الأباء الكهنة ورهبان الأديرة بصحراء وادي النطرون، وبدأت الصلوات بصلاة القنديل (سر مسحة المرضى)، تلاها صلوات القداس الإلهي.

وألقى قداسة البابا عظة القداس التي أشار خلالها إلى أن (يوم جمعة ختام الصوم) يختم فترة صوم الأربعين المقدسة تمهيدًا لبدء فترة روحية عالية ( خزين روحى ) وهي فترة أسبوع الآلام،وفيها التوبة والنعمة والقداسة، لذلك هذا اليوم يقدم لنا ٣ رسائل:

١- رسالة روحية من خلال سر مسحة المرضى ورشومات القنديل على الجبهة (الفكر)، وعلى الحنجرة (الكلام)، وعلى الأيدي (العمل)، “فَقَطْ عِيشُوا كَمَا يَحِقُّ لإِنْجِيلِالْمَسِيحِ” (في ١: ٢٧).

٢- رسالة شخصية من خلال مدينة أورشليم باسم الإنسان لتقديم التوبة وبدء حياة جديدة، “يَا أُورُشَلِيمُ، يَا أُورُشَلِيمُ!… كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلاَدَكِ كَمَا تَجْمَعُ الدَّجَاجَةُفِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْهَا، وَلَمْ تُرِيدُوا!” (مت ٢٣: ٣٧).

٣- رسالة تحذيرية من خلال شرح نتيجة فعل الخطية في الإنسان، “هُوَذَا بَيْتُكُمْ يُتْرَكُ لَكُمْ خَرَابًا” (مت ٢٣: ٣٨).

 

وفي سياق متصل، استقبل البابا تواضروس الثاني، مساء أمس ثلاث راهبات من دير القديسة دميانة للراهبات بالبراري، إحداهن راهبة إريترية، حضرت حديثًا من إريتريا حاملةً رسالة مكتوبة من أبونا كيرلس البطريرك الجديد للكنيسة الإريترية الأرثوذكسية، بخصوص العلاقة مع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والرغبة في تنمية هذه العلاقات الكنسية في كافة المجالات الروحية والرعوية والرهبانية.

 

كما التقى البابا تواضروس، بالمقر البابوى بدير القديس الأنبا بيشوى بوادي النطرون، مجمع كهنة إيبارشية أبنوب والفتح وأسيوط الجديدة، بحضور الأنبا أرسانيوس أسقف الوادي الجديد والواحات والنائب البابوي لإيبارشية أبنوب وتوابعها، بعد نياحة أسقفها الأنبا لوكاس، وقدم لهم كلمة روحية وأجاب على أسئلتهم، وتدارس معهم الوضع الرعوي للإيبارشية، واختيار أب أسقف جديد لهم حيث من المنتظر أن تكون السيامات الأسقفية الجديدة، في أوائل شهر يونيو المقبل.

 

 

 

ladlamp

يسعدنا ان نقدم لكم كل ما يخص المحتوى القبطى باستمرار – كما نتمنى منكم دعمنا و تشجيعكم لنا من خلال مشاركتكم و تعليقاتكم على محتوى موقعنا – حتى نستطيع تقديم المزيد بشكل مستمر

فتابعونا دائما على [ ladlamp.com ]

وصلوا لأجلنا .

شاهد أيضا :

عاجل.. النيابة تأمر بإحالة المتهم بقتل القمص أرسانيوس إلي محكمة الجنايات

lad

أديب جودة “حامل أختام القبر المقدس”: بدأت أعمال الترميم بكنيسة القيامة من جديد بعد أنتهاء احتفالات 2022

lad

بالفيديو .. سكرتير اسقف بني سويف : كفاية كتابة عن مريم وهيب على مواقع التواصل .. تفاصيل المشكلة لا تخص احد

lad

بطريركية القدس ترفض الاجراءات الاسرائيلية في يوم سبت النور بتحديد عدد المصلين

lad

برعاية الأنبا بولس .. فتح باب المشاركة في مؤتمر التراث والألحان القبطية في كندا يوليو القادم

lad

الأنبا رافائيل يصل ملبورن باستراليا ويترأس القداس الإلهي وأجتماع الكهنة بكنيسة مار مرقس

lad