سؤال و جواب - 📝

سؤال : ما المقصود بقول السيد المسيح (اصنعوا هذا لذكري)؟ ردا على ان رمزية التناول فقط

سؤال و جواب

سؤال

ما المقصود بقول السيد المسيح (اصنعوا هذا لذكري)؟

الجواب

+ المقصود أنه تذكار حي قائم، وليس تذكاراً رمزياً

+ في كل صـلاة قـداس ، يكون دم المسيح حـاضـراً فـي الكأس ، لذلك قـال : « هذه الكأس هي العهـد الجديد بدمي » . نعيش العـهد الجديد ، ليس كـتذكار ضـاع وانتهى ، ولكن كتذكار حي قائم ممتد . لذلك قال : « اصنعوا هذا كلما شربتم لذكري » . ( ۱ کو ۱۱ : ٢٥ )

+ وقد شرح القديس بولس الرسول هذا بأكثر وضوح وقال : « فإنكم كلما أكلتم هذا الخـبـز وشـربـتم هذه الكأس تخـبـرون بموت الرب إلى أن يجئ » ( ۱ کو ١١ : ٢٦ ) . لذلك نقـول إنه تذكار حي وليس مجرد تذکار رمـزي … فنحن نخبـر بموت الرب لأن ذبيحة الصليب بجسد الرب ودمه تكون حاضرة بالفعل في وسطنا . فإذا كان دم المسيح الذي سفك على الصليب هو نفسه الذي يكون حاضراً في القداس ، فليس هناك تذكار ذلك أقـوى من ذلك . ونخبـر بموت الرب عندما نشرب من هذه الكأس لأننا نؤمن أن مـا بداخل الكأس هو دم حـقـيـقـي تحت أعـراض الخـمر . ولا يمكننا أن نـخـبـر بما لم نراه ونختبره . فالذين أخـبروا بالقيامـة هم شهود القيامة ، والذين يخبرون بموت الرب هم شهود موته . لذلك فنحن نخبر بموت الرب وقيامتـه وأيضاً بمجيئه الثاني لأننا نختبر هذه الأمور اختباراً حقيقياً في سر التناول المقدس .

+ يقول القديس بولس الرسول : « أقول كمـا للحكماء ، احكموا أنتم في مـا أقول : كأس البركة التي نبـاركها أليست هي شركة دم المسيح » ( ۱ کو ١٠ : ١٥ ، ١٦ ) . فما الذي سوف نباركه ؟ إن كان هذا رمزاً ؟

+ لقد بارك السيد المسيح على الكأس : ليلة آلامـه وقال : « اشربوا منهـا كلكم . لأن  هذا هو دمي الذي للعهـد الجديد الذي يسفك من أجل كثيرين لمغـفرة الخطايا » ( مت ٢٦ : ۲۷ ، ۲۸ ) . فإذا كان السيد الرب نفسه يقول هذا هو دمي ، فمن يستطيع أن يقول إن هذا هو رمز فقط ؟ ألا نؤمن بصدق كلمات السيد المسيح ؟ وكيف للرمز أن يغـفر الخطايا ؟ فنحن نتناول من جسد الرب ودمه لمغفرة الخطايا كما قال السيد المسيح : « هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من أجل كثيرين لمغفرة الخطايا » ( مت ٢٦ : ٢٨ ) .

+ يقول القديس بولس الرسول : « فإنكم كلما أكلتم هذا الخبز وشـربتم هذه الكأس تخبرون بموت الرب إلى أن يجئ » ( ۱ کو ۱۱ : ٢٦ ) ، نفهم من هذه الآية أن فاعلية مـوت المسيـح المحيي الذي قـتـل الموت بمـوتـه تسـرى فـي كـياننا وفي داخـلنا عندمـا نتناول من هـذا الـدم . لذلك يكمـل القـديس بولس كـلامـه ويقـول : « إذا أي من أكل هذا الخبز أو شرب كأس الرب بدون استحـقـاق يـكـون مجرماً في جسد الرب ودمه » ( ۱ کو ۱۱ : ۲۷ ) . فكيف يكون مجرماً إن كـان هذا دماً ليس حقيقياً أو جسداً ليس حقـيقـياً !! … ويقـول أيضاً : « ولكن ليـمتـحن الإنسان نفسـه وهكذا يأكل من الخبز ويشرب من الكأس لأن الذي يأكل ويشرب بدون استحقاق يأكل ويشرب دينونة لنفسه غير مميز جسد الرب » ( ۱ کو ۱۱ : ۲۸ ، ۲۹ ) . أي أنه غير مميز إن كان جسد الرب الذي بالصينية هو جسد حقيقي أم أن هذا مجرد شيء رمزي أو تذكاري ؟ !!

 

 

شاهد أيضا :

سؤال : بسقوط أبينا آدم وأمنا حواء هل الله تخلى عنهما ؟

lad

سؤال : كيف يوضع في القبـر (السيد المسيح ) و مـن كـان يدير العالم وقتئذ ؟

lad

سؤال : ما معنى أنـا أرعى غنمـي وأربضـهـا يقـول السيد الرب ؟

lad

سؤال : هل تناول يهوذا من جسد الرب ودمه ؟

lad

سؤال : ما هي أهمية القيامة للبشرية ؟

lad

سؤال : من هم أولاد الموعد ؟ و هل جميـع الـذين من إسرائيل هـم إسرائيليون ( اى من شعب الله ) ؟

lad