سؤال و جواب - 📝

سؤال هل يمكن تكرار المعمودية ؟ ( سر من أسرار الكنيسة السبعة ) – ladlamp

سؤال و جواب

سؤال هل يمكن تكرار المعمودية ؟ ( سر من أسرار الكنيسة السبعة )

 

الجواب

+ إن المعمـودية هي معمـودية واحدة ، وتتم بثلاث غطسات على اسم الثالوث أي الإله الواحد المثلث الأقانيم . وكما نقول في قانون الإيمان : ( و نعترف بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا ) وأيضـاً يقـول الـكـتاب المقـدس : « رب واحد إيمان واحـد معمودية واحدة » . ( أف ٤ : ٥ ) . فـالرب الذي هو الآب والابن والـروح القـدس الإله الواحـد ، والإيمان واحد الذي هو الإيمان الأرثوذكسي المستقيم ، والمعمودية واحدة أيضاً .

+ لقد كان الختان في العهد القديم رمـزاً للمعمودية ، وكان لا يمكن أن يختتن الشخص مرتين . وهكذا أيـضاً المعمـودية لا تُعاد . لقـد قال معلمنا بولس الرسول : « لأن الذين اسـتـنـيـروا مـرة … وذاقـوا كلمـة الله الصـالحـة وقـوات الدهر الآتى . وسقطوا لايمكن تجديدهم أيضاً للتوبة » ( عب ٦ : ٤ ـ ٦ ) أي لا يمكن إعادة معموديتـهم ، ولكن توجد وسائل أخرى للتوبة للإنسان المُعمد غير المعمودية .

+ وسوف نورد الآن قصة من تاريخ الكنيسة تؤكد إيماننا بمعمودية واحدة : يذكر أنه في عهد البابا بطرس خاتم الشهداء ، أرادت زوجة أحد الوزراء في أنطاكية أن تعمد ابنيـها في مصر . فأتت إلى مصر وبينما هي في الطريق هاج البحر جـداً ، فخافت الأم على ولديها أن يموتا غـرقاً بدون عماد ، فقامت بعمادهمـا بدمها إذ جرحت نفسها وهي في السفينة ودهنتهما بالدم على اسم الآب والابن والروح القدس . ( ملحوظة : طبـعـاً لا يـشـتـرط في المعـمـودية الدم ، ولكن الماء هو المطلوب أساساً ، ومعروف أن الدم يحتوى على نسبة كبيرة من الماء ) . وبعد وصولهم إلى الإسكندرية ذهبت إلى الكاتدرائية ـ وكـان ذلك في يوم أحد التناصير – وكان قداسة البابا هو الذي يقوم بالعماد في الكنيسة ، فتقدمت إليه السيدة ليعمد ابنيها . وعندما بدأ قداسته في عمادهمـا لاحـظ أنه في كل مرة ينزل فيها أحد الطفلين إلى جرن المعمودية يتجمد الماء . فتعجب قـداسة البابا البطريرك ، وسأل الأم عن قصتها ! فحكت له الأم ما حـدث في الطريق ، وكيف أنها قامت بعماد طفليـها في السفينة وهي آتية في الطريق . فقال لهـا البابا : إن المعمودية لا تتكرر ، ولم يعـمدهما مرة أخـرى . بل اكتفى برشمهـما بزيت الميرون المقدس وهذه القـصـة توضح لنا من جهة أهمية وعظمة هذا السر لخلاص الإنسان ، كما توضح من الجهة الأخرى أن المعمودية واحدة لا تتكرر .

 

سؤال : هل يمكن تكرار المعمودية ؟

شاهد أيضا :

سؤال : هل ذبيحة الصليب تتكرر على المذبح كل يوم ؟

lad

سؤال : كيف يوضع في القبـر (السيد المسيح ) و مـن كـان يدير العالم وقتئذ ؟

lad

ما معنى قول السيد المسيح : « وأما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما أحد ولا الملائكة الذين في السماء ولا الابن إلا الآب » ؟

lad

سؤال : كيف تعامل الله مع الأمم ؟

lad

سؤال : من هم الذين يتممون النبوات ؟

lad

سؤال : هل الكتاب المقدس كتاب واحد – اما كتابين عهد قديم و عهد جديد ؟

lad