سؤال و جواب - 📝

نحن نتناول من جسد المسيح في سر الإفخارستيا في الكنيسة ، ونعرف أن الكنيسة هي جسد المسيح فكيف يكون هذا ؟

سؤال و جواب

سؤال

نحن نتناول من جسد المسيح في سر الإفخارستيا في الكنيسة ، ونعرف أن الكنيسة هي جسد المسيح فكيف يكون هذا ؟

الجواب

+ الكنيسة باعتبارها جسد المسيح هي جماعة المؤمنين بما فيهم طبعاً الأساقفة والقسوس والشمـامسـة والشعب ، والبعض يتساءل كيف تكون الكنيسة هي جسـد المسيح ونحن نقول إننا نتناول من جسد المسيح ؟

+ السبب في هذه الحيـرة هو أن البعض يخلطون بين المعنى الاعـتـباري الـعـام والمعنى الخصوصي الخاص بمفهوم جسد المسيح .

+ بمنتهى البساطة وباختصار شديد ، الكنيسة بمعنى جسـد المسيح تعني أن الكل أعضاء يتحدون معاً بعمل الروح القدس في الكنيسـة لكي يكونوا جسداً . كما نقول جسد الأمة أي الذين تجمعهم الحياة المشتركة في وطن واحد . لكن ما نتكلم عنه هو أسمى من مجرد أعضاء الوطن الواحـد بكثير لأن هناك عمـلاً فائقاً للطبيعـة فيه Super natural ؛ وهو عمل الروح القدس السرائري في الكنيسة ، حينما يوحد جميع الأعضاء في جسد واحد ويكون المسيح هو الرأس . وهذا ـ طبعاً ـ فائق للطبيعة . وهو يبدأ بالإيمان والدخول إلى عضوية جسد المسيح في سر المعمودية الذي يجعل الإنسان عضواً في الجسد ، ويثبته في سر التثبيت ، ويثبت في عضويتـه بالتناول من جسد الرب ودمه بعد التـوبة والاعتراف . لأننا كلنا نشترك في الخبز الواحد الذي هو جسد الرب فنحن في جسـد واحد ، يجمعنا في المسيح وحدانية سرائرية فائقة للطبيعة .

+ لكن جسد الرب يسوع المسيح الذي صلب على الصليب هو الجسد الإلهي المولود من العذراء مـريـم ، وهو الذي قدم ذبيحة عن حياة العالم كله ، وهو الـذي قام من بين الأموات ، وهو الذي صعد إلى السموات وجلس عن يمين الآب . هذا هو الذي تـسجد باسمه كل ركبة ممن في السماء وما على الأرض وما تحت الأرض . هذا هو الجسد الذي يحل . سـرائرياً على المذبح بفعل الروح القـدس ، ويكون حاضـراً في وسطنا يمنحنا قـوة الاتحاد بالمسيح ، بمعنى الاتحاد بالحياة الأبدية الممنوحة لنا على سبيل النعمة .

+ هناك فرق بين الكنيسة التي هي جسد المسيح بالمعنى العام والمسيح نفسه رأسها . وبين الرأس نفسه الذي هو يسـوع المسيح ربنا وإلهنا ومخلصنا بجسده الخاص المسجود له بسبب اتحاد اللاهوت بالناسوت منذ لحظة التجسد

+ لكن ما هو الفـرق في عبـارة واحدة في جملة واحـدة بين جسد المسيح الخاص وجسد المسيح الذي هو الكنيسة التي هي جسده؟

+ الفرق أن جسد المسيح الخاص هو الرأس في الجسد العـام الذي هو الكنيسة . بمعنى أن الكنيسة كلها رأسها هو المسيح فالجسد العام فوقه جسد المسيح الخاص الذي هو الرأس .

+ الجسد الخاص هو رأس الكنيسة ، والجسـد العام هو جماعة المؤمنين الذين رأسهم هو المسيح . أحياناً يحـدث خلط بين الـرأس والجسـد ( Overturn ) أي أن الجسـد مكان الرأس والرأس مكان الجسد فتختلط الأمور . ولكن ببساطة ، جـسد المسيح الخاص هو في مكان الرأس فيقول معلمنا بولس الرسول : « إياه جعل رأساً فوق كل شيء للكنيسة التي هي جسده ، ( اف ١ : ٢٣ ) . فـحينمـا نتكلم عن المسيـح والكنيسة إنما نتكلم عن رأس وجسد ، عن عـريس وعروس . فمن غير اللائق أن نقول إن العريس هو العروس هكذا لا يليق أن نقـول إن جسـد المسيح الذي يكون على المذبـح هو نفسه جسد المسيح بمعنى الكنيسة ، لأن هذا يضع العروس مكان العريس .

+ من يستطيع أن يتكلم عن المسيح بدون الكنيسة أو عن الكنيسة بدون المسيح!!!

شاهد أيضا :

سؤال : كيف تعامل الروح القدس مع المجوس ؟

lad

سؤال : من هم أولاد الموعد ؟ – فى وعد الله لأبونا أبراهيم

lad

سؤال : هل المسيحية صعبة وغير سهلة ؟ ( سؤال يهمك )

lad

سؤال : كيف تم التجسد ؟ – تجسد الله الكلمة .

lad

سؤال : هل المعمودية شرط للخلاص ؟ هل تكرر او تعاد المعمودية – و هى مرة واحدة ولأ اكثر ؟

lad

سؤال : هل النبوات أساس للمسيحية ؟

lad