Site icon ladcoptic

الانبا رافائيل بستان العقيدة : الرد على مجموعة من تساؤلات الحلقة 31 ـ 12 11 2016 – ~

 

 

 

س/ سمعت ان الجلد الذى ستر به الله عرى ادم هو الجلد البشرى "Human skin" ما حقيقة هذه المعلومة؟

يجيب الانبا رافائيل هذه المعلومة غير صحيحة لان الاباء شرحوا لنا ان هذا الجلد كان جلد حيوان نتيجة ذبيحة عملها الله ليعلم ادم ان اجرة الخطية موت وبدون سفك دم لاتحدث مغفرة وهذه اول اشارة لصلب المسيح ونتيجة الذبيحة هى الجلد الذى غطى عرى ادم وده اشارة ان المسيح بذبيحته على الصليب يغطى خطيانا وعرينا والجلد هو عضو مهم فى جسم الانسان ولا يصح ان نقول ان الله لم يخلقنا به وبسبب الخطية اكمل خليقته واعطانا الجلد كما ان جميع الحيوانات الثادية المشتركة مع الانسان فى النشريح الفسيولوجى لها جلد وهذا يدل على وجود الجلد فى الخليقة قبل الخطية

س/ مذكور فى لوقا (10: 22) "ليس أحد يعرف من هو الابن إلا الآب ولا من هو الآب إلا الابن ومن أراد الابن أن يعلن له" ما تفسير هذه الاية؟

معرفة الله معرفة غير نهائية لانه غير محدود ولكى يعرف احد الاب يجب ان يكون مثله غير محدود ولا يوجد شخص غير محدود ولكن داخل الثالوث الاب والابن والروح القدس متساويين فى الجوهر وفى كل شئ بالتالى المعرفة الواضحة عن الاب عند الابن والمعرفة الواضحة عن الابن عند الاب ولاننا نحن البشر لا نعرفه لانه اكبر منا بكثير فاعلنا لنا الله عن نفسة لان المعرفة اللاهيه معرفة اعلانية ولبست نتيجة دراسة ولا بحث ولا اكتشاف والمسيح قال " أحمدك أيها الآب رب السماء والأرض لأنك أخفيت هذه عن الحكماء والفهماء وأعلنتها للأطفال" والمقصود من الاطفال هم الناس البسطاء لان الذين يتكبرون لا يقدروا ان يفهموا المسيح

س/ كيف يدخل الغير محدود الى المحدود اى كيف دخل اللاهوت الغير محدود فى الناسوت وهى الطبيعة البشرية المحدودة؟

يقول الانبا رافائيل ان الله لا يتجزء لذلك لانقدر ان نقول ان الذى فى جسد المسيح جزء من اللاهوت فالاية تقول " فإنه فيه يحل كل ملء اللاهوت جسديا" ولكن نقدر ان نشبهها بالهواء الذى يملئ الغلاف الجوى كله ونحن نتنفس الهواء ويدخل فى داخلنا ويملئنا وعندما يكون فينا الهواء هذا لا يعنى انه اصبح معدوم فى الوجود وكذلك المسيح فيه كل ملء اللاهوت ولكن هذا اللاهوت يملئ الوجود ايضا

س/ قانون الايمان الحقيقى يقول عن المسيح له المجد انه غير مخلوق وان السيد المسيح يقول عن نفسه فى رؤية (3 : 14) انه بداية خليقة الله فهل ناسوت السيد المسيح غير مخلوق كما جاء فى قانون الايمان ام مخلوق كما جاء فى سفر الرؤية؟

يجيب الانبا رافائيل قانون الايمان ليس به اخطاء ولا يتعارض مع الكتاب المقدس قانون الايمان عندما قال مولود غير مخلوق فهو يتكلم عن اللاهوت وايضا فى قانون الايمان يتكلم عن التجسد والتانس والمسيح كان له وجود سابق قبل ان يولد من العذراء وهذا الوجود يوصف فى الجزء الاول الخاص بالابن فى قانون الايمان بانه مولود غير مخلوق ولكن عندما تجسد شابهنا فى كل شئ ماعدا الخطية فقط لذلك عندما يقول فى سفر الرؤية انه بداية خليقة كل شئ يقصد بها من جهة الناسوت لانه عندما تجسد صار بكرا بين اخوة كثيرين اذا المسيح من جهة الاهوت هو مولود غير مخلوق ومساوى للاب فى الجوهر ومن جهة الناسوت هو اول واحد فينا بكر لكل الخليقة ويساوينا نحن ايضا فى الجوهر لذلك المسيح فيه اتحد اللاهوت مع الناسوت ولكن يجب ان نميز بين الافعال التى عملها المسيح باللاهوت والتى عملها بالناسوت وايضا ان نفرق بين صفات اللاهوت وصفات الناسوت

س/ فى تكوين (7: 15)  "ودخلت إلى نوح إلى الفلك اثنين اثنين من كل جسد فيه روح حياة" وفى تكوين (9 : 6) "وأطلب أنا دمكم لأنفسكم فقط من يد كل حيوان أطلبه" هل الحيوانات تحاسب مثل البشر؟

يجيب الانبا رافائيل لا طبعا الحيوانات لا تحاسب ربنا يحاسب البشر لان لديهم عقل والعقل يعنى ان الانسان ياخذ قرار ومسؤل عن قرار ويحاسب عليه ولكن الكائن الذى بدون عقل لا يحاسب وهنا يقصد اذا قام حيوان بايذاء انسان فتكون مسؤليته انه يربط او اذا احتاج الامر يمكن قتله ولكن لا يحاسب بان يذهب للجحيم

س/ القداس الغريغورى يقول عن السيد المسيح  "لم تضمر اختطاف أن تكون مساويا لله لكن وضعت ذاتك واخذت شكل العبد" لم يقل مساويا للاب بل قال مساويا لله اى جعلنا امام الهاين اثنان متساويان فما تفسير نيافتكم ؟

يجيب الانبا رافائيل كلمة الله تطلق على كل اقنوم لوحده " الله الاب الله الابن الله الروح القدس" ولكن الشائع فى الكتاب المقدس ان كلمة الله تقال عن الاب فيقول المسيح " ليعرفوك انت الاله الحقيقى وحدك ويسوع المسيح الذى ارسلته" اذا المسيح هو الله والابن هو ابن الله والروح القدس هو روح الله ولكن هذا لا يمنع ان نقول للابن انه ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح وكذلك الروح القدس اسمه الهنا فنحن هنا امام الله الواحد له ثلاث اقانيم غير منفصلين ولكن يتمايزون

س/ الميرون ماخوذ من اطياب كفن السيد المسيح ومار مرقس اتى بخميرة منه فى مصر وكان الاباء الرسل يستخدموا وضع اليد بالتثبيت فما الفرق بين وضع اليد وسر الميرون؟ ولماذا الرسل لم يستخدموا سر الميرون؟

فى بداية الخدمة الكنسية كان الروح القدس يحل على المؤمنين بوضع اليد ولكن مش كل الاشخاص لهم سلطان وضع اليد فالاثنى عشر رسول هم فقط الذين لهم السلطان وعندما حدث فى العصر الرسولى انتشار للمسيحية ولم يقدروا الاباء الرسل ان يذهبوا فى كل مكان ليعطوا الروح القدس بوضع اليد حتى لا تتعطل الخدمة فعملوا المسحة المقدسة وكان بدايتها فى ايام الرسل وكان اذا وجد احد الرسل يقوم بوضع اليد واذا لم يوجد يقوموا بالمسحة المقدسة والان الاسقف هو الذى يقوم بوضع اليد وذلك فى عماد الاشخاص الكبار وايضا يوضع لهم بعض الرشومات بالمسحة ولكن الكهنة والقسيس لا يقوموا بوضع اليد ولكن يدهنوا بالميرون 36 رشمة

س/ من المعروف ان الملكوت درجات فهل الجحيم درجات؟ وعلى اى اساس هى درجاته؟

يقول الانبا رافائيل بالفعل السماء درجات وعندما نذهب للسماء سنجد امجاد القديسين متميزة وعلى نفس النمط نستنتج ان فى الجحيم ردجات ويمكن نعرفها من الاية التى تقول " الذى يعرف كثيرا يطالب بكثير" ويطالب بكثير تعنى ان تكون له مسؤلية اكثر "والذى يعلم ويعمل ما يستحق ضربات يضرب كثيرا" وتعنى الذى يعلم يعاقب اكثر لانه كان يعلم وكسر الوصية

س/ ما هى اهمية الايقونة فى كنيستنا؟وهل الصور الغير مدشنة لها نفس بركة الايقونات المدشنة؟

يجيب الانبا رافائيل الايقونة هى نسخة مصغرة من الكتاب المقدس لانها تحكى قصص الانجيل وايقونات القديسين تعبر عن شخصياتهم والتدشين هو الصلاه ورشم الصورة بالميرون فيحل الروح القدس وتكون لها بركة خاصة والصور الغير مدشنة يجب ان نحترمها لان كرامة القديس المرسوم فيها تجعلنا نحترمها ونحافظ عليها ونعاملها بوقار ولكن الاعتبار الاكبر يكون للصور المرشومة بالميرن وهى لها بركة اكبر لذلك لا يتم التبخير امام الصور الغير مدشنة

س/ فى (سفر الخروج 11: 7) لماذا خلق الله الشعوب الاخرى وهو لا يميزهم مثل بنى اسرائيل؟ وهل الشعوب الاخرى مصيرها؟ النار ولماذا خلقهم وهو يعرف ان مصيرهم النار؟

يقول الانبا رافائيل ان محبة الله للكل ولكن كل البشرية انحرفت لعبادة الاوثان وبعدت عن ربنا والله فى خطته ان المسيح سياتى متجسدا لذلك اختار ابراهيم وعزله عن اهله فى ارض جديدة ليكون بداية جديدة وياتى من نسله المسيح وهذه العائلة هى بنى اسرائيل واختيار الله لهم ليس تميز بقدر ماهو تكليف ان هذه العائلة ياتى منها المسيح لينير لباقية الشعوب ولكن الله كان يتعامل ايضا مع الامم حتى لا يضيعوا مثل اهل نينوى ارسل لهم يونان

س/ الخطية فى مجتمعنا يوجد اختلاف فى الخطية فاحيانا المجتمع يهول او يصغر من خطية معينة فهل يوجد فى الكتاب المقدس ما يثبت ان كل الخطايا نفس المقدار؟

يقول الانبا رافائيل نحن ليس مرجعنا المجتمع ومفاهيمه فالخطية هى خطية حتى باختلاف المجتمعات والكتاب المقدس يقول من اخطأ فى واحدة صار مجرما فى الكل ولكن يوجد فرق بين خطية تدمر وخطية لم تصل الى التدمير مثل خطية الاعتداء على الاخرين ولها عقاب ولكن لها علاج بان نعتذر للشخص وبنتهى الموضوع ولكن اذا شخص قتل فهذه خطية بدون علاج وهكذا فى خطايا اخرى كثيرة وهذا يعنى ان الخطية لها خطورات

س/ فى رسايل بولس الرسول تكررت كلمة " تبررتم بالايمان" فهل اذا وجد اعمال بدون ايمان لا يحدث تبرير؟

الايمان هو اهم شئ فى الدنيا فهو قبل الاعمال وقبل كل شئ لان يوجد اشخاص اعمالهم صالحة ولكن بدون ايمان فاعماله تعطيه ان يعيش على الارض فى خير وبمحبة بين الناس لكن لايدخل السماء لان السماء شرطها الايمان وكذلك الايمان بدون اعمال ميت لذلك لابد من الايمان اولا ولكن ثم الاعمال

Exit mobile version