Image default
ساعة على الهواء ( طقس ومعنى )
ساعة على الهواء ( طقس ومعنى )

 

 

 

القديس يوحنا اعظم مواليد النساء وهو القدوه , والتعليم النظري لابد ان تسنده قدوه ويقول عنها يوحنا لاتجعل اعمالك تكذب اقوالك والا تشبه من يجري امام الناس ويزري التراب ورائه فيخفي نفسه عن الناس فلا تنقاد اليه , فمن عمل وعلم صار عظيما , واضاف الانبا بنيامين في ساعه علي الهواء بأن الرب سيمتحن اعمال كل اانسان وليس اقواله  فقد تأتي الخطيه بفكره ينفذها الانسان يمكن ان يتوب عن الفعل ولكن تظل لفكره موجوده هنا يحتاج الانسان ايضا الي توبه الفكر .

وعن نشأه يوحنا المعمدان قال عنها الانبا بنيامين  في طقس ومعني بمناسبة تذكار استشهاد يوحنا المعمدان  :-

يوحنا المعمدان ولد قبل المسيح بسته أشهر بولادة معجزيه من أب يبلغ من العمر تسعون عاما وأم تبلغ ثمانون عاما ويوحنا تأخرت ولادته بستين عاما ليولد قبل المسيح ولذلك كان مستهدف فأراد هيرودس ان يقتل كل اطفال المنطقه من سن سنتين فما دون ويقول التقليد ان ملاك الله اختطفه وذهب بيه الي البريه وظل هناك حتي بلغ ثلاثون عاما والملاك الذي اختطفه اعتني بيه .

*واوضح الانبا بنيامين اربع سمات في شخصيه يوحنا المعمدان :-

السمة الاولي انه شخصيه لها رساله ورسالته اعظم رساله وهي اعلان السيد المسيح للناس فصار يُعمد لكي يعلن السيد المسيح ومده خدمته كانت من ستة اشهر الي سنه .

السمه الثانيه انه شخص تكملت فيه كل الصفات الكنسيه فهو ملاك ورسول وشهيد قطعت رأسه حسب طلب ابنه هيروديه وهو نبي وكاهن لانه قدم المسيح نفسه في نهر الاردن وهومعترف وناسك تنسك في البريه ثمانيه وعشرون عاما وثوبه من وبر الابل ومنطقه من جلد علي حقويه ومأكله جراد وعسلا بريا .

السمه الثالثه شاهد للحق فكلامه بأستمرار هو الحق وشهد شهاده حق امام الفريسين وقال لهم يااولاد الافاعي ولم يخشي في الحق لومه لائم .

السمه الرابعه كان منكر لذاته وهذه علامه نجاح الخادم الحقيقي , ينبغي ان ذاك يزيد وانا انقص وفي نفس الوقت هو قوي جدا مع انكار الذات .

مواصفات ايقونه يوحنا المعمدان كما اوضحها الانبا بنيامين في ساعه علي الهواء , توضع دائما علي يسار الهيكل والعذراء علي اليمين ومرتبط دائما بالمسيح في رسالته المعموديه لان المسيح هو الباب , اما الصوره التي بها يوحنا له جناحان وماسك برأسه فهي صوره تعبيريه وليست طقسيه لانه وصف بانه ملاك وراسه رمز للاستشهاد ,وهناك ايقونات تظهر المسيح وهو غير غاطس في المياه وهذه صوره غير صحيحه فالمسيح يجب ان يظهر في الصوره غاطس في الماء " وللوقت خرج من الماء " معناها كان غاطس في المياه , وصوره يوحنا المعمدان وهو ممسك بعصا وممسك برأسه ايضا صوره تعبيريه والعصا ترمز الي البريه حيث يمكن ان يمسك بعصا فيها وليس في الصوره ما يوضح مهمه يوحنا الاساسيه وهي المعموديه.

ومن القاب يوحنا المعمدان كما اوضحها الانبا بنيامين في طقس ومعني تذكار استشهاد يوحنا المعمدان :-

الصابغ : تأتي من المعمدان لان من يعمد بالتغطيس كما لو كان يصبغ والصبغه هي حاله .

نسيب عمانوئيل : لان هناك علاقه نسب بين اليصابات ام يوحنا وبين السيده العذراء فقد قال لها الملاك هوذا اليصابات نسيبتك هي ايضا حُبلي .

صديق العريس : وهو لقب نفسه بهذا اللقب عندما قال من له العروس فهو العريس اما صديق العريس فيفرح .

نبي العهدين : باعتباره أخر أنبياء العهد القديم وايضا أعلن مؤسس العهد الجديد هو السيد المسيح .

إيليا الجديد : لأنه كان ناري وله قوه شخصيه مثل إيليا .

النزير : اي انه من بطن امه امتلاء من الروح القدس واستعلن من خلال البشاره وقدم من والديه كنزير عندما اخذه الملاك إلي البرية .

Related posts

تدشين الكنائس ( أوانى المذبح ) جـ 4 ✟ الانبا بنيامين فى ساعة على الهواء ( طقس و معنى ) ✟ [ 2.9.2019 ] – ✔️

lad

الانبا بنيامين طقس و معنى ـ 4.9.2017 ـ سلسلة {أعياد القديسين} اعياد السيدة العذراء – ✅

lad

التقليد و العذراء مريم ( و الأباء الرسل )✟ الانبا بنيامين فى ساعة على الهواء ( طقس و معنى ) ✟ [ 6.8.2018 ] – ✅

lad

Leave a Comment