Image default

bishop-rafael

 

 

 

 

 

 

 

 

  • اذا كان الصديق بالجهد يخلص فأين اظهر انا الخاطي هناك من قال عنها انها تعليم شيطاني :

    ورد علي هذا الانبا رافائيل من خلال بستان العقيده انها موجوده في الاجيبيه والاجيبيه من صلوات الليتروجيه في الكنيسه التي نضع فيها اماننا , فمستحيل ان يوافق الاباء علي جمله من تعاليم شيطان  وهذه العباره صلي بها قديسين وبطاركه وهذه الصلوه هي ايه موجوده في رساله معلمنا بولس الرسول وهي تعليم ابائي اصيل ولا يصح ان نتهم الاجيبيه بأنها تعليم شيطان , واشخاص اخرين يقولوا لا يجب ان نقول كلمه "انا خاطي "  واوضح الانبا رافائيل ان هذا كلام غير صحيح لان كل صلوات الكنيسه فيها اللهم ارحمني انا الخاطي فالعشار عندما صلي قال اللهم ارحمني انا الخاطي والرب مدحه ونزل الي بيته مبررا وهذه هي اللغه التي يحبها الله ويجب ان نقف امام الله في حاله احتياج وصلوات الكنيسه مليئه بطلب الغفران.

  • وفي هذه الحلقه وضح الانبا رافائيل العلاقه بين دخول الشيطان ليهوذا و تناوله اللقمه :

     شارحا ان هذه اللقمه لم تكت هي جسد الرب بل طعام الفصح العادي وانما هي نعمه اعطاها له المسيح ولكن الانسان الشرير في قلبه نعمه الله لاتفيده لذلك جعلت الشيطان يدخل اليه .

  • اما عن عقاب الله لداود والشعب لانه اراد ان يحصي الشعب ففسرها الانبا رافائيل من :

    خلال الرد علي مجموعه تساؤلات ان احصاء الشعب كان بمشوره داود وليس مشوره الله وكان الهدف الافتخار اراد دواود ان يعرف عدد الشعب الذي يملكه .

  • وعن افتخار بولس الرسول بانه افضل من كل الرسل وافتخاره باعماله وعلاقته :

    بالافتخار في الخدمه شرح الانبا رافائيل موضحا في البدء بايه اما من افتخر فاليفتخر بالرب وسبب افتخار بولس الرسول لانه كان امام مشكله خطيره جدا ان اناس ادعو ان بولس ليس رسول , يمكن ان يكون خادم ولكن ليس رسول وقالوا انه لم يري المسيح وهذا مشكلته انه يؤدي بنا الي ان الكنائس التي اسسها بولس الرسول ليست كنائس رسوليه ولا رسائله يصبح لها صفه قانونيهموحي بها , اذن فكل ما عمله سينهار , فخوفا علي الخدمه بدأ يادفع عن رسوليته وقال انه رأي الاب وتسلم منه ما سلمهم اياه وعلامات الرسوليه ظهرت فيه وقال ايضا انت الزمتموني اني افتخر كان يجب ان امدح منكم من اجل الرسوليه وليس مدح شخصي , فبولس كان بين نارين , ولا يجب ابدا ان نفتخر باعمالنا في الخدمه اما من افتخر فاليفتخر بالرب.

  • ومن خلال بستان العقيد فسر الانبا رافائيل بطرس الاولي 3:18 :

    مماتا في الجسد ولكن محيي في الروح الذي فيه ايضا ذهب فكرز للارواح التي في السجن , ويقصد بالتبشير في السجن ان المسح ذهب الي الحجيم بالروح ليس بالجسد لان الجسد في هذا الوقت كان مدفون , وبشرهم بمعني انه اتي اليهم بأخبار طيبه لمن هم في السجن او الحجيم وهم الابرار المحبوسين علي رجاء ان يأتي المسيح ويحررهم , فخرجوا مع المسيح من الحجيم الي الفردوس يوم الجمعه العظيمه.

  • وفي يوحنا الاولي 3:9 كل من هو مولود من الله لا يفعل خطيه :

     وهل يمكن لاحد ان لا يخطئ لانه مولود من الله ؟ّ! وضح هنا الانبا رافائيل في اجابته علي هذا السؤال ان هذه الايه بمعني النصيحه مثل الام عندما تقول لابنها اولاد الناس ميعملوش كده , هل هذا معناه انه ليس ابن ناس ؟! لا. انما معناه لايصح ان يفعل هذا فنحن ابناء الله ولكن لا يصح ان نخطئ والشرير لا يغلبه واذا تغلب عليه نرجع ونتوب سريعا , المولود من الله لا يخطئ بمعني انه لا يرتد ولا يستمر في الخطيه ولا يتمادي فيها ويقول لاتشمتي بي ياعدوتي ان سقط اقوم .

  • ومن خلال بستان العقيده فسر الانبا رافائيل ايه مدح السيد وكيل الظلم قائلا :

    المقصود بالسيد هنا هو السيد المسيح ومدح السيد وكيل الظلم اذ "بحكمه صنعوا"  فهز مدح الحكمه وقال ان ابناء هذا لدهر احكم كم ابناء النور اذ صنعوا لهم اصدقاء بمال الظلم ونحن لانصنع اصدقاء لنافي الابديه بمال العالم فالامين في القليل الله يقيمه علي الكثير , فيها نصيحه ان نسلك بحكمه لكي يكون لنا رصيد في السماء .

  • وفي قانون الايمان نقول تجسد وتأنس الا تكفي تجسد فقط ,رد علي هذا الانبا رافائيل بانها لاتكفي فكلمه تجسد معناها اخذ جسدا فاللحيوانات جسد والطيور والنباتات لها جسد , وكلمه تأنس يعني صار انسانا فالتأنس يشرح طبيعه التجسد .

  • اما عن الفرق بين عمل الروح القدس في العهد القديم والعهد الجديد اوضحها الانبا رافائيل :

    من خلال الرد علي مجموعه تساؤلات بان في العهد اقديم كان يحل الروح القدس علي بعض الناس وليس كلهم وهم الانبياء والملوك والكهنه فقط وحلوله علي هؤلاء مؤقتا وحلول قابل للانفصال "فارق روح الرب شاول" اما في العهد الجديد الحلول دائم علي كل اشعب المعمد المدون بالميرون ولا يفارقنا ,واذا اخطئ شخص الروح القدس لا يفارقه انما يصبح مطفي الي ان يتوب الشخص ويعترف انما تفارق الروح القدس الانسان اذا مات في الخطيه .

Related posts

الانبا رافائيل بستان العقيدة ـ الرد على تساؤلات ـ الحلقة 44 ـ 17.6.2017 – ✅

lad

الانبا رافائيل فى برنامج بستان العقيدة ( اسئلة و تشكيكات فى سفر التثنية ) الحلقة 6 – ~

lad

تجسد الكلمة جـ 23 ✟ الانبا رافائيل فى بستان العقيدة ✟ [ 4.2.2020 ] – ✔️

lad

Leave a Comment