ابونا داود لمعى
- برنامج سؤال محيرنى - سؤال عن الثالوث الأقدس
سر الثالوث كما علمنا الاباء هو كلام عن طبيعه الله , والكلام عن طبيعه الله لا يعني ان ندرك الله ادراكا كاملا , وقد قال عنه القديس اوغريغوريوس غير المدرك غير المفحوص , فبالتالي الادراك الكامل والمعرفه الكامله مستبعده , ولكننا نعرفه بالقدر الذي اعلن به عن نفسه لنا , فالله اعلن عن نفسه انه اله مثلث الاقانيم ,اعلن عن نفسه انه اب ,ابن ,روح قدس , له روح حي بروحه , له لوجوس كلمه ولقبها بـ أبن ناطق بكلمته , موجود بذاته وهي الله الاب ,وهذا اعلان كتابي ليس اجتهاد بشري .
شرح الكنيسه للثالوث :
فالكنيسه شرحت سر الثالوث القدس من خلال اتجاهيين :-
- تشرح الثالوث بالكتاب المقدس :
فمثلا في العهد القديم نجد في الكتاب " في البدء خلق الله السماء والارض " ," قال الله ليكن نور " ,"كان روح الله يرف علي وجه المياه " , كل هذه الايات توضح ان الله خلق بنطقه اي " الكلمه " , به كان كل شئ ,روحه القدس يرف علي وجه المياه ,اذن كما فسر ابونا داود لمعي الثالوث القدس من خلاق سؤال محيرني اننا من اول اصحاح نجد فيه الله الاب الذي خلق بابنه كلمته وفي روحه القدس كل شئ وجد , ونجد في سفر الامثال يقول الرب عن نفسه " الله ارسلني وروحه " وفي العهد الجديد نجد يوم الغطاس يوضح جدا الثالوث القدس .
- تشرح الكنيسه الثالوث القدس بالامثال والتشبيهات :
فكما قال ابونا داود لمعي في سؤال محيرني ان كل ما هو غامض يبسط بتشبيهات وامثال بسبب صعوبه الاستيعاب , لذلك بعض الاباء شبهوا الثالوث بالشمس ,فكلمه الشمس تعني قرص الشمس نفسه , وتعني ايضا النور , وتعني ايضا حرارتها , فكلمه الشمس هي نفس الكلمه المستخدمه لوصف ثلاث اشياء , وقرص الشمس هو مصدر النور والحراره كذلك الاب يولد منه الابن ولاده ازليه وينبثق منه الروح القدس انبثاق ازلي .