ابونا داود لمعى
- برنامج سؤال محيرنى -
أسئلة عن سر التناول
سر الافخارستيا :
هو ايمان الكنيسه المسلم للقديسين وللكنيسه , بان ربنا اعطانا جسده ودمه نعمه غير منظوره تحت اغراض منظوره هي الخبز والخمر , والمسيح نفسه هو مؤسس السر , واصل كلمه افخارستيا هي افخارستي أي الشكر , فالمعني الاساسي للذبيحه او سر التناول , اننا نقدم انفسنا ذبيحه شكر , وسر التناول او الافخارستيا هو سر الاسرار .
سر التناول هو جسد ودم حقيقي:
فالمسيح قد قال ان جسدي مأكل حقيقي , دمي مشرب حقيقي , ونحن ايضا في القداس نقول جسد ودم حقيقي اكثر من مره , وقبل ان نتقدم الي التناول نقول نؤمن , فنحن نؤمن ان هذا هو الجسد المحيي , يعطي لمغفره الخطايا وللحياه الابديه .
التحول من خبز وكرمه الي جسد ودم حقيقي :
يجب ان نعرف ليس معني اننا نأكل جسد حقيقي اننا سنستطعم لحم , ولا الدم لانه حقيقي نستطعمه دم , لان هذا التحول كما قال عنه ابونا داود لمعي في سؤال محيرني تحول جوهري وليس تحول في مظهر الخبز , فالخبز سيظل كما هو قربانه ولكن في جوهرها صارت جسد المسيح وكذلك الدم لا يتحول الي طعم الدم الحرفي ولكن في جوهره اصبح دم المسيح .
تشبيهات سر التناول :
شجره الحياه :
في بدايه التاريخ كانت هناك شجره الحياه , التي ياكل منها يعيش الي الابد , وهذه الشجره منع عنها الانسان عندما سقط , لان الصوره تشوهت ولو اكل من الشجره سيظل في هذا التشوه والفساد الي الابد , لذلك عندما نجد شخص مصر علي الخطيه يمنع من التناول , لانه اذا تناول يكون كانه سيستمر في الخطيه والفساد الي الابد .
المن الساقط من السماء :
فقد عاش الناس علي المن وهو اكله سماويه , وبدونها يموتوا , وهي اكله قال عنها المزمور خبز الملائكه و والمن هنا كان مقدمه لشرح الافخارستيا , وكما علق ابونا داود لمعي في سؤال محيرني عن سر التناول ,بان المن كان معجزه مصغره للمعجزه الاكبر .
ومن تعبيرات سر الافخارستيا او التناول :
- كسر الخبز .
- الخبز الواحد.