سؤال محيرنى - 📹

ابونا داود لمعى سؤال محيرنى – سلسلة بعنوان ( التربية و ثمر الروح – اللطف ) الحلقة 5 – ~

ابونا داود لمعى

- برنامج سؤال محيرنى -

سلسلة بعنوان ( التربية و ثمر الروح - اللطف ) الحلقة 5

 

 

 

fr-dawood-lamye-02

 

 

مفهوم اللطف كثمره من ثمار الروح :

فكلمه لطف تترجم الي معني اشمل وهو الطيبه , والطيبه يوضحها عكسها , وعكس الطبيه القسوه , ومن امثله القسوه كما اوضحها ابونا داود لمعي في سؤال محيرني , الاب الذي لا يحتمل خطأ لا بنائه وكل غلطه منهم بعقاب ,وهذا مبدأ خطر جدا في التربيه , لان هذا يؤدي الي زرع القلق ورعب في قلوب الابناء , ويجعلهم يشطون في محبه والديهم لهم.

ومن اشكال القسوه :

عدم قبول الاعتزار :

فالشخص القاسي عندما يعتزر له شخص باي درجه نجده لا يتاثر ,ومتمسك بعنفه ولا يتسامح باي درجه ,فالطفل عندما يعتذر فهو يعتذر من قلبه ينتظر ان يأخذه والده في حضنه , ولكن قبول اعتذار الابناء بقسوه وتجهم يجعل الطفل لا يعتذر ابدا لانه لم يجد فائده منه .

عندما يكون العقاب اقوي من الخطأ :

فمثلا عندما تعطي الام توبيخ او عقاب مبالغ فيه لغلطه بسيطه هذا شكل من اشكال القسوه , وايضا عندما يكون طفل بطبعه متفوق ويحصل علي درجه اقل من المعتاد فيقابل هذا بالقلم علي وجهه فهذه ايضا قسوه , ومن جهه اخري نجد الرب حين يؤدبنا وقليلا ما يؤدب , يؤدبنا باقل من خطايانا " يغرمك باقل من اثمك " هذه هي الطيبه .

ومن اشكال القسوه , القسوه بين الزوجين :

فعندما يري الابن ان والده قاسي علي امه ولا يشجعها ابدا , ويتحدث معها بصيغه الاوامر والنواهي ,يفقد الابن الامان ويشعر بالقلق حتي ولو كان الابن يظهر اللطف والحنان لابنه .

التمييز :

والتمييز ايضا من انواع القسوه  , فالاباء عندما يميزون احد ابنائهم ويمدحوه اكثر من اخوته هذه قسوه فعدم المساواه قسوه شديده , فهي تحرق قلب الطفل الذي يشعر انه اقل من اخيه او اخته .

وايضا من انواع القسوه وعدم اللطف في التربيه  التي اوضحها ابونا داود لمعي في سئال محيرني هو كشف اخطاء الابناء وفضحهم امام اقاربهم واصحابهم , والايضا الالفاظ احيانا تكون قاسيه مثل انت غبي او انا مكسوف بسببك , او عندما تقول الام بكره اموت وترتاحوا مني كل هذا شكل من اشكال القسوه .

شاهد أيضا :

ابونا داود لمعى سؤال محيرنى – ( الغير مسيحى و الملكوت ) – ~

lad

ابونا داود لمعى سؤال محيرنى – أسئلة عن سر التناول – ~

lad

ابونا داود لمعى سؤال محيرنى – شفاعة القديسين – ~

lad

ابونا داود لمعى سؤال محيرنى : سلسلة عن (الرد على مجموعة أسئلة ) – 28/2/2016 – ~

lad

ابونا داود لمعى سؤال محيرنى – تعبير إلحادى ( نفى المسيح ) – ~

lad

ابونا داود لمعى سؤال محيرنى : سلسلة عن (التوعية الجنسية) الحلقة 8 – 21/2/2016 – ~

lad